الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبدالمطلب ورفعت والنقشبندى.. ثلاثى «السلطنة الرمضانية»

عبدالمطلب ورفعت والنقشبندى.. ثلاثى «السلطنة الرمضانية»
عبدالمطلب ورفعت والنقشبندى.. ثلاثى «السلطنة الرمضانية»




كتبت – مروة فتحى

رسوم - أسامر الحوا

لا يمكن أن يمر شهر رمضان دون أن يأتى ذكر ثلاثة من أعظم من جاء بهم التاريخ فى مجالات الموال والتجويد القرآنى والمديح، وهم على الترتيب محمد عبدالمطلب والشيخ محمد رفعت والشيخ سيد النقشبندي، فلن نشعر مطلقا بأن رمضان هل هلاله إلا عندما نسمع الأغنية الشهيرة «رمضان جانا» التى تغنى بها  سيد الموال محمد عبدالمطلب، وكلمات حسين طنطاوى وألحان محمود الشريف، فبمجرد سماعها يكون ذلك بمثابة إعلان رسمى عن قدوم ضيف خفيف على قلوبنا جميعا وشهر رمضان الكريم، والكلمات رغم بساطتها معبرة جدا وموصولة بنسيج الحياة وتصل للقلوب.
فى رمضان تكون السمة الأساسية لكثيرين هى الإقبال على سماع القرآن الكريم بالتجويد، بدلا من سماع الأغانى الصاخبة التى أصبحت سمة مميزة لعصرنا الحالي، ويعتبر سيد القراء الشيخ محمد رفعت أول من أقام مدرسة للتجويد القرآنى فى مصر، كما قيل أن القرآن نزل بالحجاز «المملكة العربية السعودية» وقرأ فى مصر «أرض الكنانة»، وكانت طريقة الشيخ محمد رفعت تتسم بالتجسيد للمعانى الظاهرة وإمكانية التجلى بمواطن الأمور ببراعة من غير تكلف.
وتعد التواشيح الدينية والابتهالات من أهم ملامح شهر رمضان المعظم، حيث تصافح ابتهالات سيد المداحين الشيخ سيد النقبشندى أذان الملايين وقلوبهم خلال فترتى الإفطار وصلاة الفجر بأحلى الابتهالات التى كانت تنبع من قلبه قبل حنجرته فتصل للمصلين ويرددون «الله الله» بخشوع، فلقب بالخاشع وبالكروان، ومنها تواشيح «مولاى انى ببابك قد بسطت يدى» من ألحان الموسيقار بليغ حمدى.