الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عمرو سعد يثير غضب الأثريين فى «وضع أمنى»

عمرو سعد يثير غضب الأثريين فى «وضع أمنى»
عمرو سعد يثير غضب الأثريين فى «وضع أمنى»




كتب - علاء الدين ظاهر


سادت حالة من الغضب بين عدد كبير من الأثريين والعاملين بالآثار خاصة المرممين، وذلك بسبب الصورة التى ظهرت عليها مهنتهم فى مسلسل «وضع أمنى» للفنان عمرو سعد، والذى يعرض حاليا فى شهر رمضان على عدة قنوات فضائية.
وأكد محمد وحيد على، مدير عام وحدة استقبال الآثار بمتحف الحضارة، أن مسلسل «وضع أمني» شهد إساءة لهم، خاصة العبارات التى جاءت على لسان الفنان عمرو سعد وتصف الآثار، حيث قال: «الشغل المتكسر دا كله وديه على الترميم» و«الحتة اللى هناك دى مضروبة»، هكذا وصف عمرو سعد الآثار فى مسلسله.
وتابع: بطل المسلسل يلعب دور أخصائى ترميم آثار وظهر بشكل مبتذل لا يمت للحقيقة بصلة، وتمادى الأمر إلى التشكيك بأثرية قطعة معروضة بالمتحف المصري، إضافة إلى تلفظه بعبارات ليست من سمة متخصصى الآثار، بل ألفاظ يتلفظها العامة غير الداركين لماهية القطعة الأثرية، مثل استخدام لفظ «الحتة» بديلا للقطعة الأثرية، ولفظ «المضروبة» بديلا لغير الأثرية، و«الشغل المتكسر» بديلا للقطع التى تحتاج لترميم، وقد أساء استخدام تلك العبارات إلى مهنة ترميم الآثار بشكل خاص وإلى العاملين بالآثار بشكل عام.
فيما قالت إيمان عبدالحميد، أمينة المتحف، إن الطريقة التى أمسك بها الفنان عمرو سعد الفرشاة مثيرة للضحك، كما أن موضوع استلامه للآثار وقوله «خد القطع المتكسرة ديه على الترميم» أكثر إثارة للضحك أيضا، خاصة أنه فى المسلسل المفترض أنه حاصل على ماجستير فى عمله وتخصصه، وكان يجب أن يتعرف على ذلك من متخصص قبل التصوير، ورغم هذه الأخطاء فإن إلقاء الضوء على المتحف والآثار سيحدث فارقا فى نظرة المجتمع والناس لها.
من جانبه، قال الدكتور مؤمن عثمان مدير عام الترميم فى المتحف المصرى بالتحرير، والذى تم التصوير فيه: إن الأمر كله كان تحت السيطرة والرقابة المباشرة منا، حتى عند دخوله المعمل جلس معى واستمع للتعليمات والتوجيهات منى شخصيا، حتى تناول الأدوات قمت بشرحه له، بالإضافة إلى أنه لم يلمس القطع وكل الحركات التى تم تصويرها بعيدة تماما عن ملامسة الأثر.