الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جبهة مارين لوبان تدعو باريس لقطع علاقاتها مع الدوحة

جبهة مارين لوبان تدعو باريس لقطع علاقاتها مع الدوحة
جبهة مارين لوبان تدعو باريس لقطع علاقاتها مع الدوحة




ترجمة - ابتهال مخلوف


واصلت وسائل الإعلام العالمية متابعتها لقطع 9 دول العلاقات مع قطر أبرزهم مصر والسعودية والإمارات والبحرين.
وكشفت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية أن «الجبهة الوطنية» اليمينية التى تتزعمها مارين لوبان المنافس الأبرز للرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون  فى سباق الرئاسة، دعت الرئيس الفرنسى إلى حذو خطأ السعودية والإمارات والبحرين ومصر وقطع علاقات فرنسا مع قطر فى إطار جهودها لمكافحة الإرهاب.
ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الحزب فلوريان فيليبوت أن باريس يجب أن تضطلع بدورها لكبح جماح قطر، واصفاً إياها بالبلد الخطير.
وأبرزت صحيفة «الجارديان» البريطانية المساعى الكويتية الحميدة لتهدئة الأزمة الناشبة عقب قطع العلاقات مع الدوحة، واصفة إياها بأنها أضخم أزمة تشهدها منطقة الخليج منذ الحرب ضد العراق عام 1991 التى قادتها الولايات المتحدة.
وأشارت الصحيفة إلى أن جهود الوساطة الكويتية تأتى فى خضم حمى شرائية تشهدها قطر عقب قطع العلاقات التى من شأنها عزل الإمارة بسبب دعمها للمتطرفين والإرهاب – بحسب الجارديان.
وأرجعت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية قطع العلاقات مع قطر بسبب دعم الدوحة لسلام السياسى وجماعة الإخوان المسلمين وتوقعت أن يتأثر سكان قطر البالغ عددهم 2,7 مليون نسمة بعواقب حظر الطيران مع قطر خاصة أن البلاد تعتبر صحراوية وتعتمد على الاستيراد بصورة رئيسية للحصول على الموارد الغذائية بما يصل 99 % من الخارج.
ووفقًا للصحيفة فإن احتياطى قطر من المواد الغذائية لن يكفيها أكثر من 3 أيام مما يعرضها لأزمة غذائية خانقة.