الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قاعدة الأزرق الأردنية بديلا لـ«إنجرليك» التركية

قاعدة الأزرق الأردنية بديلا لـ«إنجرليك» التركية
قاعدة الأزرق الأردنية بديلا لـ«إنجرليك» التركية




أكدت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون كلاين، أن برلين مستعدة لبدء سحب قواتها المنتشرة فى قاعدة إنجرليك التركية فى أقرب وقت، قائلة إنها حددت قاعدة الأزرق الأردنية كخيار بديل.
وقالت فون كلاين، فى تصريحات صحفية إننا مستعدون لإعادة نشر قواتنا وحددنا مطار الأزرق «قاعدة موفق السلطى» فى الأردن كبديل مشابه القاعدة «إنجرليك».
وجاء هذا الإعلان بعد أن أكد وزير الخارجية الألمانى، زيغمار غابريل، أن بلاده ليس أمامها خيار سوى البدء بسحب قواتها من قاعدة انجرليك الجوية جنوب تركيا نظرا لرفض أنقرة السماح للنواب الألمان بزيارتها.
وتحتضن قاعدة إنجرليك حالية مجموعة من طائرات «تورنادو» الألمانية تنفذ تحليقات استطلاعية فى كل من سوريا والعراق فى إطار عمليات التحالف الدولى ضد «داعش» بقيادة الولايات المتحدة.
يذكر أن المجموعة الألمانية المنتشرة فى قاعة إنجرليك تضم 240 عسكريًا.
وتابع وزير الخارجية الألمانى: «يتعين على تركيا أن تفهم أنننا فى هذا الوضع يجب أن ننقل الجنود الألمان من إنجرليك.. وفى هذه الحالة سيطلب البوندستاغ من الحكومة إيجاد موقع آخر للجنود الألمان الموجودين فى إنجرليك».
وقال وزير الخارجية الألمانى فى غضون ذلك: «أعلم أن تركيا لا تقبل هذا الوضع، لكن هذا هو النظام المبنى على القانون فى دولتنا، وأرجو أن يفهموا أن ما نفعله ليس عملا ضد تركيا، لكننا نقوم بذلك وفقا لقوانيننا، ونناقش هذا الموضوع بشكل مكثف فى ألمانيا، وليس من الممكن أن نتعامل مع هؤلاء الفارين الـ450 من تركيا على غرار الآخرين الذين يطلبون حق اللجوء فى ألمانيا».