الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سعاد عثمان: دراسة ميدانية لتكريم الأولياء بالمجتمع المصرى

سعاد عثمان: دراسة ميدانية لتكريم الأولياء بالمجتمع المصرى
سعاد عثمان: دراسة ميدانية لتكريم الأولياء بالمجتمع المصرى




كتب – خالد بيومى


صدر حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب «النظرية الوظيفية فى دراسة التراث الشعبى .. دراسة ميدانية لتكريم الأولياء فى المجتمع المصرى لـ»د.سعاد عثمان» الباحثة فى التراث الشعبي.
وتتناول الباحثة المعتقدات المرتبطة بالأولياء التى تلقى مساحة واسعة من مرونة التلقى والقبول والرضا والقناعة، حيث تتخذ تلك المعتقدات مستويات متعددة من حيث انحياز الناس إليها وتمسكهم بالأفكار التى تدور فى فلكها، كما يتأسس عليها فى نفس الوقت طبيعة المشاركة فى الاحتفاء بالأولياء والتردد عليهم واللجوء إليهم، من واقع الصلة الاعتقادية التى تربط كل فرد بالولى.
ويتضمن الفصل الأول لمحة تاريخية موجزة عن تطور مفهوم الوظيفة، كمقدمة لتناول مفهوم الوظيفة عند ثلاثة من رواد الوظيفة وهم: «مالينوفسكى، رادكليف براون، روبرت ميرتون.
ويضم الفصل الثانى  العديد من الدراسات الوظيفية للثقافة الشعبية منها: دراسة «فرانز بواس» عن الميثولوجيا والفلكلور، ودراسة «مالينوفسكى» لنظام الكولا، ودراسة «ويليام باسكوم» عن وظائف الفلكلور، ودراسة «باتريك مولن» لوظيفة المعتقد السحرى عن صيادى ساحل تكساس.
أما الفصل الثالث يقدم عدداً من الدراسات التى أجراها مستشرقون وأجانب، حول ظاهرة تكريم الأولياء بالمجتمع المصرى منها: «المصريون المحدثون» للمستشرق الإنجليزى «وليم لين»، ودراسة عن الدراويش كتبها «جون سوان»، وعن «الفلاحين لمصر العليا» كتبها «بلاكمان»، و»ظاهرة إرسال الرسائل إلى ضريح الإمام الشافعي»، و«الاعتقاد فى الأولياء» لـ.د السيد أحمد حامد . أما الدراسة الميدانية فتقدم لنا أضرحة الأولياء فى حى الخليفة وحصر الأضرحة وتوزيعهم على كل شياخة والسمات العامة للحى وخصائص السكان، وبعض الطقوس والممارسات الدينية المتصلة بالظاهرة كالحضرات وحلقات الذكر والدعاء. كما تتناول النشاط الاقتصادى والتجارى فى الحي، وحل المشكلات الأسرية باللجوء إلى الضريح أو خادمه أو نقيبه، أو إرسال الرسائل أو لحل المشكلات العاطفية والحصول على زوج، أو الزيارة بهدف مباركة الزواج، وزيارة كبار الشخصيات السياسية لأضرحة الأولياء  للدعاية الانتخابية أو لكسب ود الطرق الصوفية.
كما تعرضت الدراسة للأنشطة الخارجة عن المألوف مثل انتشار الظواهر السلبية حول الأضرحة مثل السرقة والقمار وتدخين المخدرات وبعض الانحرافات الجنسية.