الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية تسدد 5 مليارات جنيه حصة التأمين الصحى من ضريبة السجائر

المالية تسدد 5 مليارات جنيه حصة التأمين الصحى من ضريبة السجائر
المالية تسدد 5 مليارات جنيه حصة التأمين الصحى من ضريبة السجائر




كتبت - إسلام عبد الرسول


كشف عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عن تخصيص 40 قرشا من حصيلة الضريبة على القيمة المضافة على السجائر لصالح التأمين الصحى وخدماته مؤكدا أن هذا التحصيص  لا ينطوى عليه تطبيق ضريبة جديدة على السجائر وإنما صرف مستحقات وحصة قطاع التأمين الصحى عن تلك الضريبة واكد  ان اجمالى نصيب التأمين الصحى من هذه الضريبة  يصل الى 5مليارات جنيه سنويا لافتة إلى أن وزارة المالية كانت محتجزة تلك المبالغ لحين صدور القانون وستقوم الوزارة قريبًا باعتماد هذا المبلغ لوزارة الصحة.
مؤكدا أن وزارة المالية تخطط  لتحصيل 54مليار جنيه من ضريبة السجائر خلال العام المالى المقبل.
وتابع إن قرار وزير المالية 160 لسنة 2017 الخاص بضريبة السجائر قرار تنظيمى حيث وافق البرلمان على تخصيص تلك القيمة لصالح التأمين الصحى. 
وتنص المادة الأولى على: «تتولى مصلحة الضرائب المصرية (الضريبة على القيمة المضافة) لدى تحصيل ضريبة القيمة المضافة على السجائر، وتخصيص مبلغ وقدره أربعون قرشًا من حصيلة الضريبة المفروضة على كل عشرين سيجارة منتجة، سواء محلية أو مستوردة، يتم بيعها فى السوق المحلية لصالح الهيئة العامة للتأمين الصحى.
ونفى المنير وجود ضرائب جديدة على السجائر فى الوقت الحالى بخلاف تعديل السعر العام لضريبة القيمة المضافة إلى 14% اعتبارًا من يوليو المقبل.
وقالت مصادر مسئولة بوزارة المالية إن تحويل حصة التأمين الصحى من حصيلة ضرائب السجائر كان مرهونًا بصدور قرار حيث صدر قانونان متتاليان بضريبة السجائر إلا انه لم يتم تحويل تلك القيمة لهيئة التأمين الصحى.