الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة تأمين الخليج

قمة تأمين الخليج
قمة تأمين الخليج




كتب-  أحمد إمبابى

فى إطار التنسيق المصرى الخليجى، بشأن الموقف العربى تجاه قطر، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى مساء أمس ملك البحرين حمدبن عيسى آل خليفة الذى بدأ زيارة للقاهرة بعد ساعات من زيارته للمملكة العربية السعودية.
وأطلع الملك حمد بن عيسى عاهل البحرين الرئيس السيسى على نتائج مباحثاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تجاه الأزمة القطرية وتعنت نظام تميم تجاه احتواء الموقف والتعاطى مع الشروط العشرة التى حددتها المملكة لاحتواء الأزمة مع الدوحة.
وناقش العاهل البحرينى فى جلسة مباحثاته مع الرئيس الخطوات المقبلة فى التعامل مع النظام القطرى خصوصا بعد استمرار خروجه عن الصف العربى ولجوئه إلى إيران وتركيا فى مواجهة دول الجوار الخليجي، وتهديده لأمن دول الجوار والدول العربية من خلال محاولة زرع الفتنة وتأجيج الأوضاع الداخلية وتمويل العنف والإرهاب.  كما ناقش الزعيمان تحديد أهم المطالب التى يتوافق عليها بين الدولتين كشروط لتحقيق المصالحة مع قطر واحتواء الأزمة، كما تمت مناقشة الخطوات المقبلة للتعامل مع النظام القطرى فى حال عدم عودته للصف العربي، والخطوات التصعيدية التى سيتم التوافق عليها ضد انشقاق النظام القطرى وتهديده لأمن الخليج ومصر والدول العربية ككل.
وطرح ملك البحرين على الرئيس السيسى أهمية تفعيل اتفاقية الدفاع العربى المشترك والتعاون العربى العسكرى فى المرحلة الحالية لمواجهة الأطماع الإيرانية فى المنطقة وبسط النفوذ الشيعى.
وأكد الزعيمان على أهمية التصدى لمحاولات التدخل فى شئون الدول العربية، وشدد الرئيس السيسى على عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها فى دول الخليج وأن أمن الخليج يعد جزءا لا يتجزأ من أمن مصر.
فيما أشاد ملك البحرين بدور مصر المحورى فى المنطقة، مؤكداً أنها لم تألو جهداً إزاء دعم ومساندة دول الخليج والعالم العربي، وحرصت دوماً على الاضطلاع بدورها المهم كركيزة أساسية للأمن والاستقرار بفضل ما تتمتع به من شعب عظيم وتاريخ عريق ومؤسسات قوية.  
وفى سياق ذى صلة استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس وزير خارجية فرنسا جون إيف لودريان، وأعرب السيسى خلال اللقاء على التطلع لدفع سبل التعاون والشراكة القائمة بين البلدين مع الإدارة الفرنسية الجديدة بقيادة الرئيس الفرنسى ماكرون. وأكد الرئيس الحرص على تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين فى ضوء أهمية العلاقات الاستراتيجية التى تربط بينهما، فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.