السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العرقسوس.. مشروب سحرى للقضاء على العطش

العرقسوس.. مشروب سحرى للقضاء على العطش
العرقسوس.. مشروب سحرى للقضاء على العطش




كتب - أحمد عبدالعليم


عرفه المصريون القدماء وكانوا يعالجون به العديد من الأمراض كالكبد والأمعاء، ويخلطونه ببعض الأدوية لإخفاء مرارتها، عثر على جذوره فى قبر الملك توت عنخ آمون، إنه العرقسوس، نبات ذو خصائص طبية ومنه 12 نوعا بأطعمة مختلفة، يحوى مواد سكرية وأملاحًا معدنية تساعد على التئام قرح المعدة، وتقوية مناعة الجسم، والقضاء على العطش الشديد.
«رمضان موسم العرقسوس»، هذا ما قاله «عم محمد» بابتسامة عريضة على وجهه، فبائع العرقسوس المتجول البالغ من العمر خمسين عامًا، يشعر بالسعادة عندما يجتمع الزبائن حوله يطلبون المزيد من المشروب الذى يوقف الشعور بالحر والعطش، بعد يوم صيام وعمل طويل فى نهار الشهر الكريم.
ويوضح «عم محمد» أن عموم المصريين يفضلون شراء كميات لا بأس بها من العصير قبل مدفع الإفطار يومياً، ليكون أول شىء تتذوقه ألسنتهم الجافة عند أذان المغرب.. ويتابع: «العرقسوس طعمه جميل.. واللى مذاقهوش قبل كده ييجى وأشربهوله بنفسى.. والناس اللى بتقول: لأ العصير الأسود ده مر وطعمه وحش ومش عاجبهم.. أحب أقولهم: العرقسوس شفا وخمير».
وبعد انتهاء موسم العرقسوس، يعود «عم محمد» لقريته للبحث عن عمل آخر، وينتظر مرور 11 شهراً حتى يرجع للقاهرة حاملاً على عاتقيه إبريقه الزجاجى الكبير، الذى صنع خصيصا ليحافظ على برودة العرقسوس فى مواجهة شمس النهار الحارقة، والسؤال هنا.. هل يحق لنا أن نخشى أن تتسبب الحداثة والتطور فى اندثار مهنة بيع العرقسوس قريباً كما انقرضت زميلتها السقا مؤخراً؟