صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الإرهابى

11 يونيو 2017



الرياض ـ صبحى شبانة


رحبت  مصر والسعودية والبحرين والإمارات فى ساعة مبكرة من صباح أمس  السبت بتصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، التى أكد خلالها ضرورة أن توقف دولة قطر تمويل الإرهاب.
ففى تصعيد دولى جديد ضد الإرهابى «تميم»، تدرس واشنطن ودول أوروبية تجميد أرصدة الدوحة، بعد تصريحات الرئيس الأمريكى  ترامب  والذى قال خلال مؤتمر صحفى فى البيت الأبيض أن «دولة قطر للأسف قامت تاريخيا بتمويل الإرهاب على مستوى عال جدا».
وأضاف: الوقت حان لدعوة قطر إلى التوقف عن تمويل الإرهاب. من جانبها نقلت وكالة الأنباء السعودية واس عن مصدر مسئول قوله إن محاربة الإرهاب والتطرف لم تعد خيارًا بقدر ما هى التزام يتطلب تحركًا حازمًا وسريعًا؛ لقطع جميع مصادر تمويله من أى جهة كانت، وبما ينسجم مع مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية. ورحبت البحرين  السبت، بدعوة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، لقطر بوقف وإنهاء دعم الإرهاب.
كما رحبت دولة الإمارات بتصريحات الرئيس الأمريكى، ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن يوسف مانع العتيبة، سفير أبوظبى لدى واشنطن، قوله إن «دولة الإمارات ترحب بقيادة ترامب فى مواجهة دعم دولة قطر المزعج للتطرف».
كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد استبق مؤتمره الصحفى باتصال هاتفى بالرئيس عبدالفتاح بالسيسى ناقشا خلاله  مصادر تمويل الإرهاب والأزمة مع قطر.
وهذه هى المكالمة الهاتفية الرابعة التى يجريها ترامب مع زعيم إقليمى منذ الأزمة  مع قطر.
وفى تصاعد مثير تشهده الأزمة مع قطر، والتى مولت  الإرهاب، وفقا لأقل الاحصائيات تقديرا بنحو 65 مليار دولار فى العشرين عاما الماضية.  بدأت عواصم العالم فى دراسة تجميد الأموال القطرية فى بنوكها، مايرجح أن  الساعات القادمة تحمل الأسوأ للدوحة. وبحسب محللين فى الخليج، فهناك ضغط شعبى بضرورة التحرك العسكرى قبل أن تقع قطر فى يد إيران. وفى ظل هذه الأجواء، قام  وزير خارجية دولة البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أمس السبت بزيارة رسمية إلى العاصمة أنقرة موفدا من التحالف الرباعى لتحذير تركيا وإثنائها عن إرسال إمداد عسكرى تم الإعلان عنه إلى قاعدتها العسكرية فى قطر.
فى الوقت نفسه  قال وزير الدولة الإماراتى للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن الأزمة مع قطر  كبرت، ونحن بلغنا طريقا مسدودا فى مساعى إقناع الدوحة  بتغيير مسارها.
إلى ذلك واستكمالا للإجراءات العربية الرامية لحصار قطر ومواجهة الإرهاب، أصدرت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب الليبى، أمس السبت، قائمة بأسماء 75 شخصاً و9 كيانات مرتبطة بقطر بهدف ضمها إلى قائمة المصرية الخليجية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss