السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صنعاء تتهم طهران بتمويل الحوثيين ودعم الانقسام




 فى خطوة تصعيدية للتوتر فى العلاقات بين صنعاء وطهران اتهم رئيس جهاز الأمن القومى اليمنى اللواء على الأحمدى إيران بتمويل المتمردين الحوثيين لتوسيع الصراع وتمزيق البلاد.
 
وطالب الاحمدى على هامش مشاركته فى مؤتمر «حوار المنامة 2012» إيران بالكف عن تدريب وتمويل المتمردين الشيعة فى اليمن، والذين يشكلون واحدا من ثلاث حالات تمرد تشمل إسلاميين مدعومين من القاعدة وانفصاليين جنوبيين، وتهدد بتمزيق الدولة.
 
كما اتهم الأحمدى طهران بدعم المتمردين الحوثيين الذين ينشطون بشمال اليمن قرب الحدود السعودية، مضيفا ان إيران انتهزت الفرصة لتوسيع الصراع.
 
وكانت اليمن قد أعلنت فى يوليو الماضى القبض على أعضاء خلية تجسس يتزعمها قائد عسكرى سابق بالحرس الثورى الإيراني، مشيرة إلى أن الخلية كانت تعمل فى منطقة القرن الأفريقى واليمن.
 
من ناحية أخرى أكد وزير الدفاع اليمنى اللواء محمد ناصر أحمد أن خطة هيكلة الجيش، التى صادق عليها الرئيس اليمنى عبد ربه هادى منصور، تستهدف بناء مؤسسة دفاعية قوية محترفة.
 
وشدد وزير الدفاع اليمنى على ضرورة توحيد القوات المسلحة والحفاظ على ممتلكاتها من الأسلحة والآليات والمعدات، بالإضافة إلى تعميق مبدأ الولاء الوطنى بعيدا عن الصراعات والتجاذبات السياسية والحزبية.
 
 وتتضمن الخطة إلغاء مسميات الحرس الجمهورى والفرقة الأولى مدرع، وتوحيد الجيش ضمن المناطق العسكرية التى سيعاد هيكلتها مع هيئة الأركان ووزارة الدفاع.