الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إزالة العشوائيات السكنية بـ14جزيرة بالقاهرة والجيزة.. وتحويلها لفنادق ومنتجعات سياحية واستشفائية عالمية

إزالة العشوائيات السكنية بـ14جزيرة بالقاهرة والجيزة.. وتحويلها لفنادق ومنتجعات سياحية واستشفائية عالمية
إزالة العشوائيات السكنية بـ14جزيرة بالقاهرة والجيزة.. وتحويلها لفنادق ومنتجعات سياحية واستشفائية عالمية




كتبت - ولاء حسين


انتهت اللجنة المشكلة لوضع دراسة تطوير الجزر النيلية والمشكلة بناء على تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسى من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارات الرى والزراعة والإسكان من وضع دراسة متكاملة لتطوير 534 جزيرة نيلية من أسوان إلى البحر المتوسط، والتى يتم وضع اللمسات النهائية عليها قبل رفعها للرئاسة.
وحصلت «روزاليوسف» على تفاصيل الدراسة التى تشمل المرحلة الأولى منها تطوير 14 جزيرة بالقاهرة والجيزة، من منطقة بحرى عند جزيرة القراطيين، وحتى أول الصعيد عند جزيرة كفر بركات،والعمل على وضعها على خريطة الاستثمار العاجل بمصر بعد إزالة جميع العشوائيات عليها من مساكن وزراعات مخالفة، وتحويل تلك الجزر ذات الاستراتيجية المهمة إلى مشروعات استثمارية ضخمة وتخصيصها لاقامة منتجعات سياحية وفنادق 5 نجوم، ومراكز استشفاء علاجية عالمية، وإقامة مراكز رجال أعمال على أعلى مستوى على تلك الجزر، وأبراج للتجارة ذات طابع عالمى.
وتضمنت الدراسة الخاصة بتطوير الجزر النيلية العمل على حصر جميع زراعات أراضى طرح النهر، وتحديد، وإزالة التعديات عليها، وتحديد جميع المساحات المنزرعة بالجزر النيلية ومن ثم طرح تلك المساحات للاستثمار فى النباتات العطرية ذات الاستغلال العالمى.
ووفقا للدراسة الموضوعة فإن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن قيام وزارة الاسكان بحصر الاهالى قاطنى تلك الجزر وتعويضهم بمساكن بديلة بإقامة اسكان اجتماعى على جزء من مساحة كل جزيرة قبل طرح ها للاستثمار، وتسكين الاهالى على ذات الجزيرة فى مساحة يتم تحديدها لهم، وحتى لا يتم تهجير اهالى تلك الجزر وحرمانهم من الحياة التى اعتادوا عليها.
ومن جانب آخر انعقد أمس بمقر وزارة الموارد المائية والرى الاجتماع الثالث للمجلس الاستشارى الأعلى للسد العالى وخزان أسوان، وذلك برئاسة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى وبحضور كل من اللواء أ.ح كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية والمهندس محمد عوض جاد الكريم رئيس مجلس الإدارة والعضو لشركة المحطات المائية لانتاج الكهرباء واللواء وائل أمين نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والكبارى، وذلك لاستعراض الاعمال المزمع القيام بها لرفع كفاءة تشغيل السد العالى واعادة تأهيل خزان أسوان.
وأوضح د.حسام الإمام المتحدث الرسمى باسم الوزارة أن هذا الاجتماع يأتى بناء على القرار الوزارى الصادر فى ٢٠١٦ بشأن إعادة تشكيل المجلس لإبداء الرأى فى المسائل الفنية ذات الصلة.
وأفاد المهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية العامة للسد العالى وخزان أسوان بأن الاجتماع تناول مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بسلامة وأمان السد العالى إضافة إلى استعراض الإجراءات المطلوبة لتطوير أنظمة الرصد والمتابعة والتقييم لمنشأ السد العالى وجميع المنشآت الملحقة لضمان كفاءة العمل.