الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المزايدون فى البرلمان

المزايدون فى البرلمان
المزايدون فى البرلمان




كتبت-  فريدة محمد

تصوير - مايسة عزت


قررت اللجنة التشريعية التى ترأسها الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان إحالة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية إلى الجلسة العامة لتقرر الموقف النهائى منها، ووافق على الإحالة 34 نائبا، واعترض 8 نواب.
كانت الجلسة الرابعة للجنة التشريعية لمناقشة اتفاقية تيران وصنافير قد شهدت اشتباكات بالأيدى وتبادل السباب بين النواب بألفاظ غير مسبوقة، فى جلسة برلمانية، ما أدى إلى إغلاق باب المناقشة.
نواب «25- 30» استمروا فى مزايداتهم، لإفشال مناقشة الاتفاقية، ملوحين بالاستقالة من مجلس النواب فى حال الاستمرار فى مناقشتها وإقرارها.
جاءت تلك الأحداث الساخنة عندما تحدث الدكتور السيد الحسينى رئيس الجمعية الجغرافية عن الوثائق التى تؤكد سعودية الجزيرتين، هنا خرج  النائب أحمد الطنطاوى على كل التقاليد البرلمانية واختطف الميكروفون منه وألقاه على الأرض بقوة ما أدى إلى تحطيمه، ووجه إليه سيلا من السباب والشتائم واتهامه بأن شهادته مزورة.
النواب من جانبهم حاولوا تهدئة الموقف، ووجهوا له انتقادات شديدة، مطالبين رئيس المجلس بتطبيق اللائحة والتحقيق مع النائب أحمد الطنطاوى من منطلق أن اتلاف المال العام جريمة يجب المحاسبة عليها.
عندئذ غادر الدكتور على عبدالعال الجلسة، فسادت حالة من الهرج والمرج، وأعلن نواب «25- 30» أنهم بصدد كتابة استقالات مسببة.
كان الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان قد دعا لإجراء حوار ديمقراطى وموضوعى حول اتفاقية تيران وصنافير، مطالبا بإجراء حوار هادئ خلال اجتماع اللجنة التشريعية.
من جانبه أحضر المستشار عمر مروان وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية أطلس غزة، عندما كانت تخضع للإرادة المصرية، وكيف كان لونها فى الخريطة، ليؤكد  أن نفس الأمر أجرته خريطة أطلس مع تيران وصنافير.