الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«رئيس الدولى للقوى»: بولت أعظم عداء فى التاريخ

«رئيس الدولى للقوى»: بولت أعظم عداء فى التاريخ
«رئيس الدولى للقوى»: بولت أعظم عداء فى التاريخ




كتبت - فاطمة التابعى

أكد  البريطانى اللورد سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولى لألعاب القوى أن: «يوسين بولت هو بلا شك أعظم من أنجبت سباقات العدو طوال تاريخها، وأنه سيتعين على العداء الجامايكى الأسطورة القيام بدور بارز بعد اعتزاله، من أجل ضمان اهتمام الأجيال الأصغر سنا بالرياضة». وأضاف  كو: «عندما تجلس مع آخرين خلال مناقشة حول من هو أعظم لاعب فى تاريخ كرة القدم، فإن الحاضرين لن يتفقوا على رأى واحد، وكذلك الأمر بالنسبة للجولف والتنس، لكن لا خلاف مطلقا على أن بولت هو أعظم من أنجبت سباقات السرعة طوال تاريخها»، وتابع كو: «انظروا إلى الأرقام القياسية التى سجلها، وانظروا إلى الألقاب الأوليمبية التى فاز بها، ثلاثة ألقاب متتالية، لا أدرى إن كنت سأرى مثل هذه الإنجازت مرة أخرى خلال حياتى».
وشدد كو على أن لبولت «إرثًا هائلاً، والإرث الأهم الذى حققه هو أنه أوصل رياضتنا إلى أناس كانوا بعيدين عن ألعاب القوى، هذا هو ما يعنيه هذا الرجل».
وأوضح رئيس الاتحاد الدولى لألعاب القوى «أن حامل الرقم القياسى العالمى لسباقى 100 و200م ستكون أمامه مهمة أكبر فى الحياة بعد الاعتزال». وقال كو: «المرحلة الثانية من رحلته ستكون التحدى الأكبر الذى تواجهه ألعاب القوى، والتحدى الأكبر الذى تواجهه الحركة الأوليمبية، وهو أن يشعر الشبان بأن ما نقدمه يهم حياتهم ومستقبلهم»، وتابع: « هو يتفاعل ويتواصل مع كل الأعمار ومع كل الفئات، وكل الثقافات والطوائف والمذاهب، وكل الاتجاهات السياسية، وهو أمر نادر الحدوث، وسيتعين علينا الحفاظ على هذا الدور الذى يقوم به»، واستطرد كو : «أنا سعيد جدا لأنه وافق على مساعدتنا فى تنمية رياضتنا وبقائها محل اهتمام الأوساط الشبابية».
واختتم تصريحاته قائلا: «لقد أحدث هذا الرجل تحولا فى رياضتنا، وحقق تفاعلا مع الشبان ومع أناس لا علاقة لهم بألعاب القوى، وحولهم إلى مشجعين دائمين للرياضة، وهو يستحق وبكل جدارة كل ما حصل عليه من إشادة الليلة».
وكان سيباستيان كو قد حضر لقاء الجائزة الكبرى كينجستون والذى أقيم بالعاصمة الچاميكية، وهو آخر سباق يخوضه يوسين بولت على أراضى وطنه قبل الاعتزال عقب المشاركة فى بطولة العالم بلندن اغسطس المقبل،  وعبر كو والذى سبق له الفوز بالذهبية الأوليمبية لسباق 1500م مرتين متتاليتين وأحرز فى المجمل 4 ميداليات أوليمبية، لكنه أكد أن بولت الفائز بثمانى ذهبيات أوليمبية، لا يمكن مقارنته بأى عداء آخر، عن سعادته بمشاهدة بولت فى سباقه الأخير على أرض بلاده وقال: «لا يوجد مكان آخر على كوكبنا كنت أفضل التواجد فيه الليلة إلا هذا المكان، هذه لحظة لم يكن من الممكن أن أفوتها، أنا لا أقول هذا لأننى رئيس الاتحاد الدولى للعبة بل كمشجع للرياضة».
وفى العاصمة الچاميكية كينجستون شاهد كو مع 30 ألف مشجع بولت وهو يفوز بسباق 100 م الأخير له فى بلاده وسجل بولت 10.03 ثانية، واعترف العداء العملاق والذى بدا متأثرا بخصوصية اللحظة بأنه شعر بالتوتر قبل خوض سباقه الأخير فى جامايكا.
وقام بولت بالعدو حول الملعب  ليحصل على دعم ومساندة وتكريم الجماهير الغفيرة التى حضرت اللقاء ومنهم سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولى لألعاب القوى وكبار الشخصيات والمسئولين فى جاميكا وعلى رأسهم رئيس الوزراء أندرو هولنيس.
وقال بولت «السباق كان على ما يرام. لابد لى أن أقول ذلك.. لا أعتقد أننى كنت متوترا بهذه الدرجة قبل خوض سباق 100 م».