الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تتسلم 1.2 مليار دولار قيمة الشريحة الثانية من قرض النقد الدولى.. خلال أيام

مصر تتسلم 1.2 مليار دولار قيمة الشريحة الثانية من قرض النقد الدولى.. خلال أيام
مصر تتسلم 1.2 مليار دولار قيمة الشريحة الثانية من قرض النقد الدولى.. خلال أيام




كتبت - إسلام عبدالرسول


كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية عن أن الشريحة الثانية  من قرض صندوق النقد الدولى من المتوقع ان تدخل حسابات البنك المركزى المصرى خلال الأيام المقبلة بمجرد موافقة مجلس إدارة الصندوق على صرفها.
وتابعت المصادر إن البنك المركزى المصرى  سيتولى منح وزارة المالية قيمة الشريحة البالغة 1.25مليار دولار مقومة بالجنيه وهو ما سيعمل على دعم الاحتياطى النقدى من العملة الاجنبية بالإضافة إلى المساهمة فى سد الفجوة التمويلية التى تعانى منها الموازنة العامة للدولة ومواجهة اثار الاصلاح الاقتصادى.
وقالت المصادر إن قرض صندوق النقد الدولى هو قرض هيكلى موجه لدعم الموازنة ضمن اجراءات الحكومة لسد الفجوة التمويلية.
ولفتت المصادر إلى أن مخصصات السلع التموينية ارتفعت بسبب الاجراءات الاخيرة برفع نصيب الفرد من السلع التموينية فضلا عن ان صافى العلاقة بين ارتفاع مخصصات دعم البترول نتيجة تعويم العملة وبين المتحقق لدى  هيئة البترول مقابل رفع اسعار البنزين سيترتب عليه تحمل الموازنة عبئا إضافيا.
واشارت المصادر إلى ان الموازنة العامة تواجه عجزًا فى ابوابها وسيتم توجيه تلك الشريحة للموازنة العامة وتغطية الاحتياجات المالية بها تقليلا للاعتماد على إصدار أدوات دين محلى لتغطية العجز بها. 
وتابعت المصادر إنه فى الوقت نفسه توجد مفاوضات دائرة مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية والدول من أجل إتاحة خطوط ائتمان منخفضة التكلفة لسد الفجوة التمويلية دون زيادة عبء الفوائد خاصة فى ظل ارتفاع أسعار الفائدة المحلية.
وأشارت المصادر الى أن تقرير بعثة صندوق النقد الدولى الأخير جاء مشجعا على استكمال خطط الاصلاح الاقتصادى بعد أن رأت البعثة تحسن مؤشرات الاقتصاد المصرى ما أعطى مؤشر ثقة جديد فى الاقتصاد.
وعن موعد المراجعة الفنية المقبلة من قبل الصندوق قالت المصادر إنه يتوقع أن يكون فى منتصف اكتوبر المقبل حيث يحل موعد صرف الشريحة الثالثة البالغة 2.75مليار دولار فى نوفمبر المقبل.