السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: لا إعادة لتوزيع درجات الفيزياء

التعليم: لا إعادة لتوزيع درجات الفيزياء
التعليم: لا إعادة لتوزيع درجات الفيزياء




كتبت ـ مينرفا سعد

كشف د. رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانويه العامة أن الوزارة لن تقوم بتعديل أى جزئية فى نموذج إجابة الفيزياء ولن تقوم بإعادة توزيع أى درجة موضحا أن العينة العشوائية أظهرت حصول أكثر من 200 طالب على الدرجة النهائية وهو ما يعنى أن الامتحان قابل للحل وبه جزئيات للطالب المتميز استطاع أن يحلها المتميزون.
وأشار فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أكثر من 2000 طالبا حصلوا على درجات قريبة جدا من الدرجة النهائية، مما يعنى أن الامتحان سليم ولا يوجد به أى أخطأء ولا يوجد به أى اسئلة اختلف الطلاب على اجابتها  وقال «أنا لا أجرؤا على تعديل درجة سؤال وإذا ثبت أن هناك خطأ والعينة أثبتت أنه لا يوجد خطأ إطلاقا فى ورقة الأسئلة أو نموذج الإجابة وبالتالى لا يمكن عمل أى تعديلات.
وعن انخفاض نتيجة العينة عن نظائرها فى السنوات السابقة قال حجازى إن هذه المسألة نسبية لا يمكن الاعتماد عليها لاختلاف الامتحانات عن بعضها.
وفى ذات السياق كشف اللواء هانى أباظة وكيل لجنة التعليم بمجلس الشعب أن نتيجة العينة العشوائية مادة الفيزياء تتطابق مع المنحنى العلمى للامتحانات وبالتالى فهى علميا وتربويا نتيجة ممتازة حيث حصل بالفعل عدد كبير على الدرجة النهائية وعدد أكبر على درجات شبه نهائية.
فيما قال الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم إن الوزارة تدرس العديد من البدائل لرفع المكافآت الخاصة بالامتحانات لجموع المعلمين موضحا أن الوزارة قامت بحساب زيادة المكافأة بنسبة ١٪ فقط فوجدناها تتراوح بين مليار ونصف المليار إلى مليارى جنيه.
وأكد فى تصريحات صحفية لـ«روزاليوسف» أن الوزارة لن تتمكن أبدا من مطالبة الدولة بهذه الزيادة فى الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، خاصة مع وجود عجز كبير فى الموازنة العامة للدولة تأثرت به معظم القطاعات، موضحا ان الوزارة تدرس بدائل داخلية لتوفير هذه الزيادة منها إلغاء مكافآة الشهادة الابتدائية وإعادة توزيعها على جموع المعلمين.
وفيما يختص بشكاوى المعلمين من ارتفاع  مكافآت الديوان العام فقال الجيوشى لو اعدنا كل موظفى الديوان المقدر عددهم  (٦٠٠٠) إلى الميدان ولم يعد هناك وزارة ووزعنا ميزانيتهم السنوية بالكامل على مليون ونصف المليون معلم فلن يزيد دخلول المعلمين إلا مائة جنيه شهريا مؤكدا أن الوزارة لا تدخر جهدا لتحسين أجور المعلمين ومكافآتهم مما ينعكس بالإيجاب عليهم.