الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الخارجية: أمريكا وأوروبا وروسيا وراء شلل السلام فى فلسطين




انتقد محمد عمرو وزير الخارجية دور الرباعية الدولية التى تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبى والأمم المتحدة فى عملية السلام، واصفا إياه بالشلل التام، كما جدد إدانة مصر للاستيطان الاسرائيلى معتبرا أنه يضرب المسار السلمى وحل الدولتين فى مقتل.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها وزير الخارجية مساء أمس الاول أمام الاجتماع الوزارى للجنة متابعة مبادرة السلام العربية فى الدوحة، مدينا سياسة الاستيطان الاسرائيلى، مؤكدا أن انصياع المجتمع الدولى لهذه السياسة سيؤدى الى نجاحها فى ضرب حل الدولتين فى مقتل، كما انتقد بشدة المنهجية الدولية المتبعة فى التعامل مع قضايا المنطقة، مشيرا إلى أن دور الرباعية الدولية فى التعامل مع القضية الفلسطينية يتسم بالشلل التام.
وطالب عمرو بتوجيه الدعم المالى والاقتصادى للدولة الفلسطينية نظرا لما سيترتب عنه من مضايقات مالية بسبب خطوة حصول فلسطين على دولة بصفة مراقب.
وشدد عمرو على أهمية دفع جهود المصالحة الفلسطينية، واهتمام القيادة المصرية على أعلى مستوى بإحراز تقدم ملموس فى هذا الملف لإنهاء الانقسام الفلسطينى، لما سيكون لذلك من اثر كبير على الارتقاء مجددا بالمشروع الوطنى الفلسطينى.
وعلى هامش الاجتماع شارك وزير الخارجية فى اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع فى سوريا، حيث تم بحث مستجدات الوضع الميدانى والتطورات الاخيرة، كما شارك فى اجتماع اضافى خصص لبحث الاعتداء الاسرائيلى على مصنع اليرموك العسكرى فى السودان، وعقد لقاءات ثنائية مع نظيريه وزيرى خارجية كل من تونس والسودان.