الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 31.13 مليار دولار وانخفاض البطالة لـ12%

ارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 31.13 مليار دولار وانخفاض البطالة لـ12%
ارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 31.13 مليار دولار وانخفاض البطالة لـ12%




كتب ـ حسن أبوخزيم

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمس الاجتماع الأسبوعى لمناقشة جميع الملفات وعرض تقارير الوزراء حول المشروعات المنفذة.
من جانبها قالت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد أمس: إنه تم  عرض مشروع تكامل البنية المعلوماتية المكانية لمنظومة التخطيط المصرية خلال اجتماع الحكومة أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مشيرة إلى أن الاحتياطات النقدية بلغت 31.13 مليار دولار.
وأضافت فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار: إن المنظومة تشترك فيها وزارة التخطيط مع إدارة المساحة العسكرية للقوات المسلحة، مشيرة إلى أن الهدف الاستراتيجى منها هو امتلاك مصر لمنظومة تخطيط ومتابعة طبقًا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية، وتكامل البيانات على مستوى الدولة مع البيانات المكانية من أجل وضع أفضل لإدارة أصول الدولة، وخطط التنمية ومتابعة الانفاق الحكومى وتقييم الأداء، مشددة على أن هذه المنظومة ستمنح قدرًا أعلى من الكفاءة والبيانات.
وأكدت الدكتورة هالة السعيد أنه سيتم الانتهاء من المشروع فى فبراير 2018، مشيرة إلى أنه عرض المنظومة وكيفية الاستفادة منها والعوائد التى ستعود على الدولة من تطبيقها خاصة من حيث كفاءة أفضل فى الإنفاق ووضع خطط أفضل فى المحليات والمحافظات خلال اجتماع الحكومة أمس.
وأوضحت أن معدل النمو الاقتصادى ارتفع فى الربع الثالث ليصل إلى 4.3% مقارنة بنفس الربع العام الماضى، والذى سجل 3.6%0، مشيرة إلى أن ذلك جاء مدفوعا بنمو فى قطاع السياحة وقطاعات التشييد والبناء والاتصالات، والنقل والتخزين وقطاعات الصناعات التحويلية.
وقالت وزيرة التخطيط ردًا على سؤال «روزاليوسف»: إن قوة العمل زادت إلى 710 آلاف مع ارتفاع عدد المشتغلين والأفراد نحو 828 ألف فرد، مؤكدة ان نسبة البطالة وصلت إلى 12%، رغم أنها سجلت فى الحضر 15%. لافتا إلى أن الاجتماع الأسبوعى المقبل سيتم عرض المشروعات المنفذة على اجتماع الحكومة بالتفصيل وحجم الإنجازات التى تحققت فى كل المشروعات على حد تعبيرها ولا بد أن نحقق معدل نمو إيجابى وهذا ما حدث بالفعل وهذا ما تعمل عليه الحكومة.
وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات المنفذة، قالت الوزيرة إنها وصلت إلى 3.6 مليار دولار خلال التسعة شهور  الأولى من العام المالى مع تحسين البنية التحتية والخدمات.
وقالت الوزيرة إن هناك زيادة قدرها 13.6 مليار دولار فى الاحتياطات النقدية بنهاية شهر مايو من العام المالى الحالى 2017، ليسجل 31.13 مليار دولار، مقارنة بـ17.52 مليار دولار العام الماضى.