الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: انخفاض المواليد بنسبة %10

الصحة: انخفاض المواليد بنسبة %10
الصحة: انخفاض المواليد بنسبة %10




كتب - محمود جودة

أكدت د.مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان، فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»، أن هناك متابعة وتقييمًا فى تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان، وأن هناك انخفاضًا فى معدل المواليد بنسبة 10% خلال الربع الأول من العام الجارى عن مثيله العام الماضى.
وأن ذلك يأتى كثمرة لجهود المجلس القومى للسكان، والتوعية المجتمعية التى يقوم بها بين الفئات المختلفة والمجتمعات المتباينة داخل مصر، والتعاون مع جميع الوزارات والجهات المعنية بالقضية السكانية فى مصر، وعددها يصل لـ50 وزارة وهيئة حكومية ومؤسسة أهلية وخاصة، حيث إن زيادة أعداد المواليد تتسبب فى أزمة كبرى للأسر المصرية فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة حاليا.
وأكدت د.مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان للسكان، أن الدولة تضع الآن خطة قومية للقضاء على التسرب من التعليم وشارك فيها المجلس القومى للسكان، وذلك فى إطار الاهتمام والتنفيذ لأحد أهم المحاور الاستراتيجية القومية للسكان 2015/2030، وهو محور التعليم.
ويأتى ذلك فى إطارها تنمية المجتمع المصرى وتحسين خصائص السكان، وخلق أجيال مسئولة، وقادرة على تحمل أعبائها، ومنع الزواج المبكر الذى يتسبب فى التسرب من التعليم أيضا، ويضر سلبا بصحة الأم والطفل، حيث يهدف مجلس السكان للقضاء على التمييز السلبى ضد المرأة وحرمانها من التعليم.
ومن جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إصدار115 ألفًا و46 قرار علاج على نفقة الدولة خلال الأسبوعين الماضيين  بمحافظات الجمهورية، بتكلفة بلغت ٢٤٢مليونا و٦٨٥ ألف جنيه.
وأوضح الدكتور عماد كاظم مدير الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة أن القرارات شملت ٢٨ألفًا و ٤١٠ قرارات علاج لمرضى فيروس «سى» لدعم خطة الوزارة للقضاء على هذا الفيروس، و ٦٩ ألفًا و٢٩٨ قرارًا لإجراء عمليات جراحة، وعظام، وأمراض نساء، وأورام، وعيون، وباطنة، وأمراض دم.