الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفيلسوف.. أيمن يونس: كوبر الأنجح وليس الأفضل.. وكوليبالى «باع دماغه» لوكيله

الفيلسوف.. أيمن يونس: كوبر الأنجح وليس الأفضل.. وكوليبالى «باع دماغه» لوكيله
الفيلسوف.. أيمن يونس: كوبر الأنجح وليس الأفضل.. وكوليبالى «باع دماغه» لوكيله




حوار - محمد جمال


هو واحد من أبرز المحللين والنقاد الرياضيين اشتهر بلقب «الفيلسوف» بسبب تحليلاته وآرائه وهو أحد نجوم نادى الزمالك المعروفين إنه «أيمن يونس» الذى فتح قلبه لـ «روز اليوسف» فى الحوار التالى:
■ فى البداية.. ما تقييمك للدورى المصرى؟
ـــ هذا الموسم كان غير ممتع كرويا.. بصراحة يمكن وصفه بالممل.
■ وكيف ترى تتويج الأهلى باللقب؟
ـــ أرى أن الأهلى أكثر الأندية استقراراً إداريا وفنيا وجميع الأجواء مهيأة للفريق والأهلى يستحق اللقب هذا الموسم دون منافس.
■ وهل أداء الاهلى هو الافضل تحت قيادة البدرى؟
ـــ البدرى استطاع أن يخرج من اللاعبين مستوى فنياً مميزاً وأن يلعب بشكل جماعى والأهلى هو الأفضل جماعية طوال الموسم وعندما اهتز أداء الفريق استطاع البدرى ان يعود سريعا بسبب أن الفرق جميعها فى الدورى مهتزة واستطاع أن يعالج جميع الأخطاء ويلعب بشكل مستمر وأداء ثابت أطول فترة ممكنة.
■ ولماذا ابتعد الزمالك عن المنافسة هذا الموسم؟
ـــ الزمالك عانى من المشاكل «الفنية والإدارية» ومن عدم ثبات التشكيل فأصبح «فرقة عادية» ولم يستطع حتى أن يحقق مردود المنافسة.. الزمالك عانى هذا الموسم وهذه هى أسوأ سنة مرت على الزمالك منذ فترة كبيرة.
■ وما رأيك فى أداء مصر المقاصة؟
ـــ المقاصة هذا الموسم دعنا نتفق أنه عادل معادلات الكبار ومعهم مدير فنى ناضج أخلاقيا وفنيا «إيهاب جلال» مدرب مميز وأصبحنا نشاهد المقاصة باستمتاع وأيضا التجانس بين اللاعبين وكيفية استغلال نجومية «أحمد الشيخ» ولكن الخلل الوحيد الذى وقع فيه المقاصة وهو ما نبهت عليه من قبل هو عدم وجود «البديل» وعلى مدار تاريخ كرة القدم فى مصر لم يستطع أحد الفرق الفوز بالدورى إلا مع وجود على الأقل ١٨ لاعباً جاهزاً وأعتقد أن هذا هو سبب سقوط المقاصة من المنافسة فى الأمتار الأخيرة ولكن المقاصة فريق يملك جميع المقومات وهو فريق مميز .
■ وهل نستطيع أن نحكم على المدير الفنى للزمالك « إيناسيو» الآن؟
ـــ إيناسيو هو الأنسب للزمالك.. مدرب جيد جدا فى هذه الفترة ولكن الشىء الذى لم يتغلب عليه حتى الآن هو الطابع الفردى للفريق وأعتقد أن التوقفات ستساعده على خلق الجماعية والترابط فى الفريق.
■ هل تتوقع نجاح القطبين فى الصعود للدور التالى ببطولة افريقيا؟
ــ نعم.. الأهلى والزمالك قادران على حسم التأهل بسهولة.
■ كيف شاهدت هروب كوليبالى؟
لم يؤثر هروبه فى أداء النادى الأهلى وهو شخص ضل طريقه وقام بتسليم دماغه للوكيل الخاص به.
■ وما نصائحك لعماد متعب؟
ـــ عماد متعب لاعب كبير للغاية وأنا أحبه ولكن على عماد متعب الأعتراف إذا كانت الظروف ضده فيستطيع أن يعمل أفضل مباراة اعتزال ولكنى لا أدفعه للاعتزال ولكن أيضا لا أستطيع ان أدفعه أن يستمر فى التحدى لأن فرصته مع حسام البدرى ضعيفة جدا.
■ هل حالة متعب مختلفة عن حسام غالى؟
ـــ نعم أنا أرى ان غالى يستطيع الاستمرار على الاقل موسم كمان.
■ وما رأيك فى منتخب مصر تحت قيادة كوبر؟
ـــ كوبر يقود مصر بمنتهى «الحرفية» ويستطيع أن يصعد بمصر إلى كأس العالم.
■ لكن هناك نقداً يوجه للرجل بسبب طريقته الدفاعية؟
ـــ النقاد ليس جميعهم يفهمون كورة وقوة منتخب مصر فى صلابته الدفاعية والتحول الهجومى السريع وقد يكون هذا المنتخب ليس أحسن منتخب ولكن أنجح منتخب.
■ مارأيك فى استبعاد باسم مرسى المستمر؟
ـــ باسم مرسى هو الذى استبعد نفسه بأفعاله وبأدائه العصبى وتوتره غير المبرر فى التعامل مع المنافس حتى اصبح غير محبوب من زملائه والمنافسين وأعتقد أن استبعاده بسبب أنه غير منسجم مع الآخرين.