الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 مكالمات تكشف مخطط قطر لإثارة الفوضى فى البحرين

4 مكالمات تكشف مخطط قطر لإثارة الفوضى فى البحرين
4 مكالمات تكشف مخطط قطر لإثارة الفوضى فى البحرين




كتبت - هند عزام  


يوما بعد يوم ينكشف فصل جديد فى مسلسل تورط النظام القطرى فى عمليات إضرار بمصالح أشقائها، وإثارة الفتن والشغب داخل البلدان العربية عبر قناتها المشبوهة «الجزيرة»، وبالتعاون مع منظمات إرهابية ودول أجنبية، وفى فضيحة جديدة للدوحة، كشفت البحرين عن مؤامرة قطرية تستهدف إثارة الفوضى داخل المملكة.
كانت قناة البحرين الرسمية قد بثت أمس الأول تسجيلا صوتياً لمكالمة هاتفية بين المستشار الخاص لأمير قطر حمد بن خليفة بن عبدالله العطية، والإرهابى حسن سلطان، يتآمران فيها على البحرين.
التسجيل المسرب تضمن 4 مكالمات للتنسيق وتبادل المعلومات وأسماء المصادر التى ستظهر على قناة «الجزيرة»، ففى المكالمة الأولى استقبل مساعد حمد العطية مكالمة من حسن سلطان وأعطى الخط إلى حمد العطية،  ويصف الإرهابى « سلطان» قوات درع الجزيرة بأنها «قوات احتلال» على حد تعبيره، ويدعو قطر إلى الامتناع عن المشاركة فيها.
كما كشفت المكالمة عن تحفظات الدوحة على المشاركة ضمن قوات درع الجزيرة، وأن الوجود القطرى اقتصر على وجود اثنين من المراقبين فقط، بحكم نظام عمل تلك القوات، كما أنها تخلو من أى ضباط قطريين، بحسب ما أكده حمد العطية الذى قال إن قطر متحفظة ورفضت إرسال قوات.
 وشدد «سلطان» خلالها على حساسية المشاركة القطرية. كما تضمنت المحادثة التطرق للمعارضة الكويتية التى تثير قضية المشاركة بقوات كويتية ضمن قوات درع الجزيرة، ليطلب «العطية» فى نهاية الاتصال إحاطته علما بجميع التطورات واحتمال زيارته للبحرين ومقابلته.
وشهدت المكالمة الثانية الحديث عن إعلان حالة الطوارئ بعد إبلاغ الإرهابى البحريني، «العطية» بالتطورات، وأبدوا خلالها تعطشهم  لما أسموه «سيلا من الدماء»، ليؤكد «العطية» أنه «ليس هناك مانع من عرض هذا على قناة الجزيرة»، وتحدث الهارب سلطان حول خطورة الوضع، زاعما عدم وجود حماية للشيعة فى البحرين،  لينتقل الحديث إلى طلب العطية تفاصيل عن وضع قوات الجيش والشرطة.  
ولم تغب قناة الجزيرة عن دائرة فوضى المشهد، إذ يؤكد الحمد لـ«سلطان» طلب مصدر يتحدث عن معلومات موثقة حتى يمكن عرضها على قناة «الجزيرة»، ليظهر فى المكالمة الثالثة اسم «خليل مرزوق» -حسب المكالمة- (وهو نائب مستقيل من مجلس النواب البحريني)، إذ أخبر المعارض البحرينى العطية بأنه مصدر للمعلومات، ويشدد عليه حمد العطية: «نريد معلومات مؤكدة».
وفى الاتصال الرابع، يطلب الإرهابى من حمد العطية أن تقوم قناة «الجزيرة» بالإتصال بالصحفى طاهر الموسوي، ويشمل الاتصالان الثالث والرابع تقديم أرقام هواتف المصادر إلى حمد العطية.