الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نائب وزير المالية لـ«روزاليوسف»: قواعد جديدة لضرائب الشركات الأجنبية و45 مليار جنيه زيادة بعد القيمة المضافة

نائب وزير المالية لـ«روزاليوسف»: قواعد جديدة لضرائب الشركات الأجنبية و45 مليار جنيه زيادة بعد القيمة المضافة
نائب وزير المالية لـ«روزاليوسف»: قواعد جديدة لضرائب الشركات الأجنبية و45 مليار جنيه زيادة بعد القيمة المضافة




كتبت - إسلام عبد الرسول

كشف عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عن أنه سيتم خلال شهر إصدار قواعد جديدة فيما يخص السعر المحايد والاتفاق المسبق بين الضرائب المصرية والشركات متعددة الجنسيات بغرض إخضاعها للضرائب وتجنب حدوث مشكلات ناتجة عن الفحص المفاجئ لفروع تلك الشركات أو شركاتها التابعة فى مصر.
وأضاف المنير فى تصريحات  خاصة لـ«روزاليوسف»: إن العالم كله يطبق نظامًا للاتفاق الضريبى المسبق مع تلك الشركات لتجنب التخطيط الضريبى الضار وتحويل أرباح تلك الشركات  للخارج وحرمان مصر من أرباحها المتحققة فى مصر، بالإضافة إلى إيجاد حل ضريبى للمنشآت الأجنبية الدائمة التى لها نظام قانونى.
وأكد نائب وزير المالية على استخدام كافة الاتفاقيات الضريبية الموقعة مع معظم دول العالم لإلزامها بتوريد الضريبة عن المنتجات المعلن عنها فى مصر أو التى لها وكيل محلى لمنتج أجنبى أو الشركات العالمية تقوم بنفسها بذلك النشاط من خلال شركات تابعة لها فى مصر.
وقال: نعمل على  تكوين قاعدة بيانات قوية بالتعاون مع أجهزة الضرائب فى الدول المختلفة سيمكن من تقليل فرص التهرب الضريبى فى مصر فيما يخص خضوع التجارة الإلكترونية للضريبة والشركات الأجنبية.
وأشار إلى أنه سيتم تفعيل السعر المحايد لتعاملات الشركات متعددة الجنسيات أو التى لها فروع بدول أخرى لمنع وجود تخطيط ضريبى ضار بالاقتصاد المصرى ويسمح بخروج جزء من أرباح الشركات العاملة فى مصر إلى الدول الأخرى.
وعن ضريبة القيمة المضافة قال نائب وزير المالية إن التحول من ضريبة المبيعات لضريبة القيمة المضافة ساهمت فى زيادة الحصيلة الضريبية بصورة كبيرة حيث أن التوقعات كانت تشير إلى زيادة الحصيلة بواقع 10 إلى 15مليار جنيه فى العام الأول لتطبيق القانون إلا أن الأرقام كشفت عن طفرة كبيرة فى الحصيلة سيتم إعلانها بنهاية الشهر حيث تتراوح الزيادة بين 40 و45مليار جنيه.
وأكد أن الحصيلة الإجمالية لحصيلة الضرائب ستتخطى 433مليار جنيه خلال العام المالى الحالى بسبب الإصلاحات التى تمت ومجهود مصلحة الضرائب فى إنهاء المشكلات الخاصة بتحصيل الضريبة من الممولين.
وعن حملة إعلانات الضرائب التى انطلقت قبل أيام قال المنير: إنه تم إطلاق إعلانين وسيتم اطلاق 4 إعلانات أخرى، بالإضافة إلى صفحة على الفيس بوك، بالإضافة إلى كول سنتر للرد على استفسارات المواطنين فيما يخص الضريبة الجديدة.