الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جنرال إلكتريك العالمية تورد 100 جرار للسكة الحديد

جنرال إلكتريك العالمية تورد 100 جرار للسكة الحديد
جنرال إلكتريك العالمية تورد 100 جرار للسكة الحديد




كتبت - نفين صبرى

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل توقيع اتفاقية بين هيئة سكك حديد مصر، وشركة «جنرال إلكتريك»، بقيمة تبلغ 575 مليون دولار، تشمل توريد 100 قاطرة متعددة الاستخدام للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاما لتوفير قطع الغيار والدعم الفنى للقاطرات الجديدة، و81 قطارا أخرى من تمويل الشركة ضمن أسطول الهيئة حاليا.
كما تتضمن الاتفاقية قيام الشركة بتنفيذ برنامج تدريبى لأكثر من 275 مهندسا وتقنيا فى هيئة سكك حديد مصر.
وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى أن هذا الاتفاق جاء نتيجة مفاوضات كبيرة قامت بها وزارتا الاستثمار والتعاون الدولى والنقل مع الشركة خلال الفترة الماضية.
وأوضحت أن الاتفاق يعظم المكون المحلى المصري، كما يسهم فى بلورة الإمكانات الحقيقية لمصر كسوق للاستثمار، لاسيما أن الهدف منه هو العمل عن قرب بقدر المستطاع مع المؤسسات الدولية من أجل خلق فرص استثمارية تلبى احتياجات البلاد وتكون قائمة على مبدأ الشراكة.
وأضافت سحر نصر إن الشراكة بين وزارة النقل وسكك حديد مصر والشركة هى بمثابة شهادة على الإمكانيات الملحوظة والواضحة فى قطاع النقل والالتزام الراسخ من جانب القطاعين العام والخاص للاستفادة منها، ونحن على يقين من أنه سيساعد على دفع الاستثمارات المستقبلية عبر قطاعات متعددة.
ومن جانبه، قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، إن هذا الاتفاق سيسهم فى تعظيم دور الهيئة فى نقل البضائع عبر السكك الحديد فى ضوء قوة جرارات «جنرال إلكتريك» التى تصل إلى 4000 حصان، لافتا إلى أن الشحنة الأولى لهذه الجرارات والبالغة نحو 25 جرارا ستصل فى عام 2018، وذلك ضمن الخطة الشاملة لوزارة النقل فى زيادة وتطوير قوة الجر لتطوير منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديد لتخفيف الأعباء على الطرق، حيث إن الهدف هو الوصول إلى نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر السكك الحديد بحلول عام 2022.
وأضاف عرفات أن العقد شمل أيضا صيانة ورفع كفاءة 81 من الجرارات ​​القديمة الموردة فى عام 2008، وعمل ورش شاملة تدريب العمالة المصرية لصيانة الجرارات وتوفير قطع الغيار.. موضحا أن الوزارة ستسعى أيضا إلى تطوير منظومة نقل الركاب بالتعاقد مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل عملية تصنيع وتوريد 100 جرار للركاب؛ بما يساهم فى تحسين وتطوير الخدمة المقدمة للركاب.