الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأديرة ترفض استقبال الرحلات الكنسية

الأديرة ترفض استقبال الرحلات الكنسية
الأديرة ترفض استقبال الرحلات الكنسية




كتبت - ميرا ممدوح

أعلنت ثلاث أديرة تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن عدم استقبالها أى رحلات كنسية، إذ اعتذر دير الأنبا توماس بمنطقة الخطاطبة عن استقبال الرحلات والخلاوات الشبابية فى الفترة من 19 يونيو الجارى وحتى 28 من نفس الشهر بدون أية استثناءات، على أن يعود الدير لاستقبال الزوار فى 29 يونيو الجارى، كما اعتذر دير مارجرجس بالخطاطبة عن استقبال رحلات فى الفترة من 24 يونيو وحتى 29 يونيو.
كما أصدر دير صموئيل المعترف الذى شهد حادث إطلاق نيران على عدد من الزوار اعتذار لمدة أسبوع تبدأ فى الفترة من 23 يونيو الجارى وحتى 30 يونيو، مطالبين من يريد زيارة الدير بعد فتحه بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتأمينهم.
فى سياق آخر رفض الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا تصريح الأنبا مكاريوس حول عرض مديرية الأمن بالمنيا تدريب مجموعات من الكشافة الكنسية لحماية الكنائس والمنشآت المسيحية، مشيرًا إلى أن هذا الأمر قد يساء فهمه ويترجمه البعض على أنه جناح عسكرى داخل الكنيسة.
ولفت إلى أن اقتراح اللواء ممدوح عبدالمنصف مدير الأمن، بترشيح الكنيسة لمجموعة من شباب الكشافة الكنسية لعمل دورة تدريبية لهم من خلال هيئة الحماية المدنية، وذلك لتدريبهم على كيفية مواجهة المواقف الخاصة أثناء تأمين المصلين فى الكنائس، قد يُفهم ضمنًا بالتالى أنه سيتم تسليحه بشكل أو بآخر، وهو أمر لا توافق عليه الكنيسة بلا شك.
وأشار إلى أن الكشافة الكنسية، الغرض الأساسى منها ليس عسكريًا ولا أمنيًا، وإنما تنظيميا داخل الكنيسة فقط.