الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد الثانوى.. التعليم تدرس حذف ثورتى يناير ويونيو من مناهج الابتدائى والإعدادى

بعد الثانوى.. التعليم تدرس حذف ثورتى يناير ويونيو من مناهج الابتدائى والإعدادى
بعد الثانوى.. التعليم تدرس حذف ثورتى يناير ويونيو من مناهج الابتدائى والإعدادى




كتبت - مينرفا سعد


قالت الدكتورة ماجدة نصرعضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنها غير موافقة تماما على حذف الثورتين من مناهج التاريخ للصف الثالث الثانوى مؤكدا أن ثورتين 25 يناير و30 يونيو هى نقط فارقة فى حياة المصريين مؤكدة أن مجلس النواب سوف يجتمع اليوم الثلاثاء للمناقشة حول هذا الأمر قائلة: «سوف نطالب باسترجاعهم مرة أخرى».
ومن جانب آخر  كشف ممدوح قدرى مستشار مادة التاريخ بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن مفاجأة جديدة يتم أتخذها خلال الأيام حيث سيتقدم مستشار المادة بمذكرة لرئيس قطاع التعليم العام الدكتور رضا حجازى لعرضها على الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، بشأن حذف ثورة 25 يناير و30 يونيو من مناهج الإبتدائية والإعدادية أيضا خلال كتب الفصل الدراسى الثانى وذلك على غرار كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوى، مؤكدا فى تصريحات خاصة أن عقب موافقة الوزير على ذلك سيتم تنفيذه بداية من الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى المقبل.
وكشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم أن ما تم حذفه فى كتاب الصف الثالث الثانوى هو الفصل الثامن والذى كان يتحدث عن أسباب الثورتين وأن منهج التاريخ الجديد للصف الثالث الثانوى والمقرر تدريسه بدءا من العام الدراسى القادم ٢٠١٧/٢٠١٨ سيصدر له أمر طبع خلال الأيام القادمة حتى يكون جاهزا قبل بدء العام الدراسى الجديد.
وتابع المصدر أن المنهج الجديد لا يقتصر على التاريخ الحديث لمصر، كما كان فى المنهج المطبق حاليا، وأنه يشتمل جزءًا كبيرًا من تاريخ العالم الحديث، وتاريخ مصر جزء من المنهج، وتنتهى الدروس الخاصة بتاريخ مصر عند حادث اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.
وأوضح المصدر ذاته، أن تأليف المناهج الجديدة من مسئولية  مركز تطوير المناهج التابع للوزارة، مشيرًا أن بعض المناهج الجديده يقوم بها الخبراء والبعض الآخر تكون عن طريق مسابقة.
وفى سياق متصل تصدر وزارة التربية والتعليم خلال ساعات القرار المنظم للعمل فى المدارس اليابانية والتى يبدأ العمل فيها لأول مرة خلال هذا العام داخل 23 مدرسة ليرتفع العدد الى 45 مدرسه خلال العام المقبل بزياده 22 مدرسه لاستيعاب الكثافات على هذه المدارس خاصة فى ظل  الإقبال الشديد والكثافات العالية.
وأكد مصدر مطلع أنه  بمجرد صدور القرار الوزارى ستبدأ الوزارة فى قبول أوراق الطلاب عن طريق تنسيق الكتروني  ليميز بين الطلاب على أساس السن والقرب السكنى من مقار المدارس كذلك سيبدأ الإعلان عن الحاجة الى معلمين و مديرين بناء على شروط معينة منها سنوات الخبرة وإجادة الإنجليزية والحاسب الآلى إجادة تامة حتى يتم استكمال البنية الأساسية والتعليمية بالكامل قبل بدأ العام الدراسى.