الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الديناميكا» ترسم البسمة على وجوه طلاب الثانوية

«الديناميكا» ترسم البسمة على وجوه طلاب الثانوية
«الديناميكا» ترسم البسمة على وجوه طلاب الثانوية




كتبت - مينرفا سعد

المحافظات- مصطفى عرفة ومحمد جبر


خرج طلاب الشعبة العلمية قسم رياضة والفرحة على وجوههم بعد اداء امتحان الديناميكا حيث اكدوا سهولة الامتحان ووصفوه بالاسهل.. مؤكدين ان الامتحان جاء من الكتاب المدرسى ومن النماذج.. وادى 101 الف و551 طالبًا وطالبة بالشعبة الرياضية امتحانات الثانوية العامة فى مادة الديناميكا.
وأوضح  د.رضا  حجازى رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة اتخدت قرارات باضافة بعض الاجابة الصحيحة فى امتحان مادة الكيمياء والأحياء والتفاضل لصالح الطالب لافتا ان عدد تعديلات الكيمياء ٥ واثنين  فى الأحياء وواحد التفاضل.
واشار إلى انه تم ضبط حالة غش واحدة بامتحان الامس لطالب قام بالغش فى مدرسة الشهيد محمد مروان - شبين القناطر - والذى قام بتصوير الامتحان ورفعه وأوضح ان مواقع الغش الالكترونى قامت بأخذ صورة من كراسة اجابة قديمة وتعديلها باستخدام الفوتو شوب و تناقلها
وأوضح أنه تم ضبط ٤ طلاب قاموا بتمزيق كراسة الاجابة فى الدقهلية والبحيرة والقليوبية وتم تحرير محاضر لهم، كما تمت إحالة مدرس كيمياء بديرب نجم الى التحقيق وحرمانه من التقدير بعد ان نشر خطاب ندبه وتعلميات تصحيح مادة الكيمياء.
وقال إن الوزارة تدرس إلغاء اللجان فى المراكز التى شهدت شغبًا لما تتكلفه الدولة من خسائر بسبب زيادة التأمين بها وكشف عن تصحيح لجنتين بكفر الشيخ وسوهاج فى لجان خاصة لما شهدتهما من شغب أثناء الامتحانات.
وألغى رئيس الامتحانات إجازة يوم السبت لجميع العاملين لتسيير امتحانات اليوم الأخير.
كما اعتمد حجازى نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادةالكيمياء بنسبة نجاح (73.4%)، بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق 2015/2016 (82.31%). بامتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2016/2017.
وقد جاءت نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة الأحياء (86.1%)، بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق 2015/2016 (87.77%).
وفى الغربية أكد عدد كبير من الطلاب والطالبات أن الامتحان كان مفاجأة لهم من سهولته عكس ما كانوا يتوقعون ومقارنة بامتحانات المادة فى الأعوام الخمسة السابقه حيث جاء فى مستوى الطالب المتوسط وأن الأسئلة جميعها من الكتاب المدرسى ونماذج امتحانات الوزارة ودون أى تعقيدات أو غموض ورغم كونه طويلا نوعا ما إلا أن الوقت كان كافيا للإجابة أمام  لجان الامتحانات بمدينة بنى سويف سادت حالة من الابتهاج أوساط الطلاب لسهولة الامتحان بعد أن أكدوا أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط.
وأوضح الطلاب أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط وأن جميع الأسئلة مباشرة وواضحة ومن داخل المنهج.
وأشار الشناوى عايد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية إلى أن غرفة عمليات المديرية لم تتلق أى شكاوى من قبل الطلاب وأن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط ولا توجد به صعوبة.
وقال معتز حسن مدير عام الشئون التنفيذية بمديرية التربية والتعليم وعضو غرفة عمليات الثانوية العامة :لم تتلق أى شكاوى خاصة بامتحانات الثانوية وأن الأجهزة الأمنية تقوم بدور كبير فى تأمين اللجان ولم ترصد غرفة العلميات أى مخالفات من شأنها الإضرار بأعمال الامتحانات.
ومن جانب آخر علمت «روزاليوسف» ان  الكتاب الجديد للتاريخ المقرر تدريسه على طلاب الصف الثالث الثانوى العام المقبل  يأتى تحت عنوان «تاريخ العالم» ويتناول النهضة الأوروبية وحركة الكشوف الجغرافية وأثرها على الاستعمار فى العالم وحركات التحرر الوطنى لبلدان الوطن العربى والحروب العالمية الأولى والثانية والحرب الباردة وتاريخ الهند والصين واليابان.
وكشفت الدكتورة إيلارية عاطف، عضوة بلجنة تأليف منهج التاريخ الجديد للصف الثالث الثانوي، أن منهج العام القادم جديد تماما ويختلف كلية عن المنهج الذى يدرس لعامه الأخير هذا العام موكدة أنه لم يحدث تطوير وتعديل على المنهج القديم حتى يتحدث البعض عن حذف أجزاء منه، وإنما ما حدث هو تأليف منهج جديد بالكامل وفق معايير ومواصفات مختلفة عن تلك التى تحكم المنهج القديم.
واشارت إلى ان الكتاب تم تأليفه وفق معايير مركز تطوير المناهج، ولم يكن منصوصا على تلك الحقبة من تاريخ مصر فى المعايير التى اقرها مركز تطوير المناهج.
وتولى تأليف الكتاب فريق بحثى برئاسة الدكتور على الجمل أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد كلية التربية بجامعة عين شمس سابقا،