الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

9 نصائح لاستعادة لياقتنا بعد رمضان

9 نصائح لاستعادة لياقتنا بعد رمضان
9 نصائح لاستعادة لياقتنا بعد رمضان




كتبت - أسماء قنديل


يحتاج الكثيرون بعد انتهاء شهر رمضان الكريم إلى اتباع نظام غذائى لفقدان الكيلوجرامات التى اكتسبوها من تناول أصناف الطعام الشهية التى تكتظ بها الولائم الرمضانية، بالإضافة إلى الإقبال على تناول الكعك والبسكويت والبيتى فور حيث تتميز هذه الحلويات باحتوائها على الدهون والسكريات العالية التى تتطلب الحرص فى تناولها، وبالتالى نحتاج إلى اتباع نظام غذائى خلال أيام العيد لتكون متنفسًا للعودة إلى نظامنا الغذائى المعتاد، ومن هنا قدمت لنا الدكتورة «هند عباس عبد الرازق» باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث بعض النصائح للمحافظة على صحة أجسامنا.
تقول الدكتورة هند إن أيام العيد فترة انتقالية للجهاز الهضمى من أجل استرجاع السلوك الغذائى الطبيعى والعودة تدريجيًّا إلى النمط الحياتى العادى الذى كان سائدًا قبل الصيام حيث اعتدنا طوال شهر رمضان على نمط غذائى يتميّز بعدم استقبال الطعام والسوائل طوال النهار وبمعدل لا يقل عن 14 ساعة يوميًا ولتفادى حدوث اضطرابات فى الجهاز الهضمى».
وتضيف قائلةً بأنه يجب علينا إتباع مجموعة من النصائح الغذائيّة خلال أيام العيد، من أهمها:
- العودة إلى نظام الوجبات الرئيسية تدريجيًا حيث تكون أقرب فى البداية إلى أوقات الفطور، لأن ذلك يساعد الجسم على استعادة نظامه الغذائى الطبيعى. ومن المفضل البدء بتناول كوب من اللبن الدافئ قليل الدسم أو تناول ثمرة فاكهة مثل موزة أو تفاحة، ثم تناول وجبة فطور خفيفة.
- تناول الطعام بكميات صغيرة من أجل إتاحة الفرصة لعملية هضم كاملة ومريحة حتى لا تسبب انتفاخات وغازات وسوء هضم.
- مضغ الطعام جيدًا وتناوله ببطء، حيث إن هذه الممارسات تسهّل من عملية الهضم وتزيد من فرص الاستمتاع بالمذاق.
-التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع.
- تجنب التهام الطعام باستمرار على مدار الساعة طوال النهار، لأنه يؤدى إلى التهام كميات هائلة من الطعام دون أن يشعر الشخص بذلك، وهذا ما يفضى إلى عواقب صحية أبرزها زيادة الوزن.
- تجنب الإفراط فى تناول الحلويات ومأكولات العيد الدسمة والمملحة.
- الحرص على تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة التى تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، وأيضا بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمى، لذا يجب تناولها بكمية معتدلة للحفاظ على صحة جيدة.                
- الحفاظ على شرب الماء بانتظام خلال اليوم وتجنب الإفراط فى تناول المشروبات الغازية.
- إدخال بعض التمارين البدنية المنتظمة خلال اليوم.