الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكهرباء: 85 مليار جنيه عجزاً.. والجهات الحكومية ترفض سداد قيمة الاستهلاك

الكهرباء: 85 مليار جنيه عجزاً.. والجهات الحكومية ترفض سداد قيمة الاستهلاك
الكهرباء: 85 مليار جنيه عجزاً.. والجهات الحكومية ترفض سداد قيمة الاستهلاك




كتب - سامى عبد الرحمن

عقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة .
عرض شاكر إنجازات قطاع الكهرباء المستهدفة بالموازنة التخطيطية للعام المالى 2017 /2018 لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووى، مؤكدًا نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية فى التغلب على التحديات التى تواجهه.واستمرار التنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات.
والاستمرار فى تنفيذ الخطة الموضوعة لدفع برامج ترشيد وكفاءة استخدام الطاقة قدماً وما يتضمنه ذلك من استكمال الحملة الإعلامية لرفع الوعى وزيادة ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة.
وتنفيذ استثمارات بحوالى 82.8 مليار جنيه منها حوالى 34.2 مليار جنيه تخص محطات الخطة العاجلة ومشروعات سيمنس بمواقع (العاصمة الإدارية، البرلس، بنى سويف).
بالاضافة لزيادة عدد المشتركين إلى 34.9 مليون مشترك بنسبة تطور 4% عن العام المالى المتوقع 2016/2017. متوسط تكلفة للـ ك.و.س مباع حوالى 95.3 قرش/ك.و.س مقابل متوسط سعر بيع مستهدف 53 قرش/ ك.و.س بنسبة تغطية 56% من التكلفة.
ونتيجة عدم حصول شركات الكهرباء على كامل الدعم المستحق لها واستمرار عدم تغطية متوسط سعر البيع لمتوسط تكلفة الـ ك.و.س وعدم كفاية الاعتمادات المدرجة بالموازنة العامة للدولة لتغطية استهلاك الجهات الحكومية من الكهرباء متوسع أن يستمر العجز النقدى الذى تعانيه شركات الكهرباء منذ سنوات مما سيؤثر على سداد الالتزامات المستحقة لوزارة المالية ووزارة البترول وبنك الاستثمار القومى والتى بلغت حوالى 85 مليار جنيه فى 30/6/2016.