الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تعلن الفائزين بمناقصة المدارس المتميزة.. الشهر المقبل

الحكومة تعلن الفائزين بمناقصة المدارس المتميزة.. الشهر المقبل
الحكومة تعلن الفائزين بمناقصة المدارس المتميزة.. الشهر المقبل




كتبت - إسلام عبدالرسول


كشفت مصادر مسئولة بالوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص أن مشروع انشاء المرحلة الاولى من المدارس المتميزة بالشراكة مع القطاع الخاص أوشك على انتهاء اجراءات ترسية المناقصة واعلان التحالف الفائز. 
وتوقعت  المصادر فى تصريحات خاصة ان يكون ذلك خلال الشهر المقبل لافتة إلى المشروع تم طرحه بناء على طلب من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وبدعم فنى من الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية إلا أن ظروف سعر الصرف وتعويم العملة وطلب الشركات مهلة جديدة لإعادة الدراسة أرجأت موعد تلقى الطلبات مما أجل عملية الترسية.
وأشارت المصادر إلى أن المشروع لاقى اقبالا كبيرا من قبل المستثمرين العرب والمصريين حيث تلقت اللجنة 76 عرضا تم فحصها فنيا وماليا للتعرف على مطابقتها للشروط الواردة بكراسة الشروط واستبعاد العروض المخالفة وقصر المنافسة على العروض الجدية والملائمة.
ويتضمن المشروع  تمويل وتصميم وبناء وتشغيل واستغلال وصيانة مدارس المشاركة المتميزة للغات من خلال إبرام عقد مشاركة مع القطاع الخاص وإعادة ملكية أصول المشروع إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى حالة تشغيلية جيدة وفقا للعقد بعد انتهاء مدة المشروع.
وسمحت وزارة المالية لطالبى التأهل بأن يتقدموا فى شكل شركات منفردة أو تحالفات وسيتم توضيح جميع معايير التأهيل فى مستندات التأهيل المسبق.
واكدت المصادر ان الحكومة مهتمة بالتوسع فى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص لإنجاز مشروعات البنية التحتية خاصة مشروع المدارس، حيث يتضمن إنشاء نحو 2000 مدرسة المرحلة الاولى منها 200 مدرسة.
واضافت أن التحالفات السعودية الاكثر تواجدا حيث تقدم عدد من الشركات السعودية سواء منفردة أو فى صورة تحالفات فضلا عن شركة اماراتية شهيرة فى مجال الانشاءات وتحالف استثمارى كويتى فضلا عن شركات مصرية فى مقدمتها اوراسكوم التى فازت مؤخرًا بمشروع تنفيذ وتشغيل محطة صرف صحى أبو رواش.
واكدت المصادر  ان تعويم العملة وارتفاع سعر الدولار ضاعفا من التكلفة الاستثمارية للمشروع الذى كانت دراساته الأولية تشير إلى 1.5مليار جنيه إلا أن الدراسات عند اعادتها رفعت التكلفة الاستثمارية إلى 3 مليارات جنيه.. وأكدت  أن التحالف الفائز سيمول احتياجاته الاستثمارية بواقع 60% من خلال قروض مالية من بنوك محلية عاملة فى السوق حيث سيتم فى مرحلة التأهيل الاخيرة تكويم الشركات المؤهلة كونسورتيوم من البنوك الضامنة لإتاحة التمويل.