السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: كشف أثرى جديد فى صحراء الكاب بالأقصر

الآثار: كشف أثرى جديد فى صحراء الكاب بالأقصر
الآثار: كشف أثرى جديد فى صحراء الكاب بالأقصر




كتب - علاء الدين ظاهر


تمكنت بعثة أثرية من جامعة ييل الأمريكية العاملة بمشروع مسح صحراء الكاب بالتعاون مع وزارة الآثار من العثور على موقع جديد لنقوش صخرية بالقرب من قرية الخوى والتى تقع على بعد حوالى 7 كم شمال مدينة الكاب الأثرية , 60 كم جنوب مدينة الأقصر.
وأوضح دكتور محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية أن هذه النقوش عبارة عن عدة لوحات لنقوش ورسومات صخرية بارزة تمثل  أوائل أشكال الكتابة فى مصر القديمة، كما صور عليها أقدم وأكبر علامات من المراحل التكوينية المبكرة والبدائية للنص الهيروغليفى، ويقدم دليلًا لكيفية اختراع المصريين القدماء نظام الكتابة المتفرد. ويمتد تاريخها إلى بداية عصر ما قبل الأسرات ( نقادة الأولى – نحو 4000 – 3500 قبل الميلاد ) وحتى أواخر الدولة القديمة ( نحو 2350 قبل الميلاد ).
وأشار هانى أبو العزم رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا الى الأهمية التاريخية والأثرية لهذه النقوش والتى تمثل مرحلة انتقالية مهمة فى تاريخ وطريقة الكتابة المصرية القديمة كما انها تقدم دليلاً على كيفية  اختراع المصريين القدماء لنظام الكتابة المتفرد كما أنها تعد جزءًا من  النقوش الصخرية فى منطقة الكاب التى ساعدت على فهم تطور النقوش المرسومة والتى مهدت الطريق لظهور الكتابة الهيروغليفية الحقيقة فى صعيد مصر  3250 ق.م.
وقال جون كولمان دارنييل مدير بعثة جامعة ييل الأمريكية أن النقوش المكتشفة وجدت على أسطح الصخور العالية المطلة على خط السكة الحديدية و هى تصور رسومات حيوانية خاصة لقطيع من الفيلة الكبيرة بعضها يظهر كرموز أو كمثال  للسلطة السياسية لحكام فترة أواخر عصر ما قبل الأسرات.
وأضاف دارنييل أن من أهم النقوش المكتشفة نقش يعود لعصر الأسرة صفر(نقاده الثالثة حوالى 3250-3100 ق.م.) وتقع فى نهاية الطرف الشمالى للموقع و تحتوى على أربعة علامات، كتبت من اليمين إلى اليسار، وهو اتجاه الكتابة السائد فى النصوص المصرية اللاحقة : رأس ثور على عمود قصير يتبعهما اثنين من طائر اللقلق معقوف المنقار الغير متواجهين بحيث ينظر أحداهما إلى اليمين والآخر ينظر إلى اليسار, وأعلاهم وفيما بينهم يوجد طائر أبو منجل الأصلع.