الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفلسفة سهلة وشكاوى من الجيولوجيا و«الاستاتيكا»

الفلسفة سهلة وشكاوى من الجيولوجيا و«الاستاتيكا»
الفلسفة سهلة وشكاوى من الجيولوجيا و«الاستاتيكا»




كتب - مينرفا سعد  ومحافظات مصطفى عرفة وحسين فتحى

تصوير- مايسة عزت


أكد طلاب شعبة علمى رياضة، صعوبة امتحان الاستاتيكا ووصفوه بأنه الأصعب بين شعب الرياضيات وجاءت شكاوى كثيرة من طول الامتحان وضيق الوقت حيث أكد الطلاب ان المسائل تحتاج لخطوات كثيرة جدًا ومليء بالافكار التى كانت تحتاج لوقت للتفكير فيها و كتابتها كما اشتكى الطلاب من عدم وجود مساحات كافية للكتابة مما أدى إلى استكمال حل كل المسائل بالمسودات.
كما اشتكى طلاب الشعبة العلمية من صعوبة امتحان الجيولوجيا مؤكدين ان الرسومات كانت صعبة رغم ان معظمها جاء من السؤال الاول فى حين اكد طلاب أنه فى مستوى الطالب المتوسط.
و كان قد أدى امس  592 الفًا 474 طالب ًاوطالبة الامتحانات فى جميع الشعب «العملية – الرياضية – الادبية«، على مستوى 1642 لجنة امتحانية بجميع المحافظات ، و٨ لجان فى السجون، وبعض اللجان بالمستشفيات.
واعتمد الدكتور رضا السيد حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) بامتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2016/2017  بنسبة المئوية للنجاح (79.0%).
كما تم اعتماد نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) التى أدى طلاب الثانوية العامة الامتحان فيها يوم الخميس الموافق 15/6/2017 بنسبة المئوية للنجاح (79.3%).
وكشف حجازى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد امس انه تم الاتفاق مع وزاره الداخلية على تأمين جميع الملاحظين غدًا السبت بعد انتهاء اللجان وخلال مغادرتهم للمحافظات التى يقومون بالمراقبة فيها بهدف حمايتهم من أى اعتداء من المعلمين أو الطلاب.
وأشار انه تم ضبط عدة حالات غش فى لجان الشهيد جمال سقلته حيث  اكتشف عضو مباحث الانترنت بغرفة العمليات بالوزارة  تلقى طالب باللجنة الإجابات وهو الامر الذى تقرر أيضًا فى لجنة السمبلاوين بالدقهلية  ومتابعة الطلاب ومن كان يقوم بتغشيشهم ليطبق عليهم قانون الغش الجديد بالحبس والغرامة كما تم ضبط ٣ طلاب يقومون بالغش فى لجنة السادات ديرب نجم شرقى هو طالب بلجنة المينا بالبحر الاحمر وطالبين بشبرا الإعدادية بنين بالقاهرة وطالب بلجنة احمد حلمى بالساحل كما رصدت غرفة العمليات هروب طالب بورقة الإجابة من لجنة الشهيد مصطفى سلامة ببنى سويف.
وأوضح حجازى أن مسئولى مباحث الانترنت اكتشفوا شخصًا قام بتشيير مسألتين من كتاب المدرسة استاتيكا كانوا قد جاءوا بالنص فى ورقة الامتحان وهو ما أثار الشك ويقومون الآن بمحاولة تتبعه لمعرفة طريقة وصوله للأسئلة.
قال علاء عيد مدير الشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة قد بدأت فى حصر أعداد الطلاب الغشاشين من القطاعات المختلفة والذين سوف يطبق عليهم قانون الغش الجديد، مؤكدًا أن الحصر سوف يبدأ من مادتى الكيمياء وعلم النفس.
من جانبه أكد ناصر سيف مدير عام إدارة بنى سويف التعليمية أن غرفة عمليات الإدارة  لم تتلق أى شكاوى وأن الأجهزة الأمنية تقوم بدور كبير فى تأمين اللجان ولم ترصد غرفة العمليات أى مخالفات من شأنها الإضرار بأعمال الامتحانات.
وفى البحيرة رصدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم حالة غش بمدرسة الجمهورية الإعدادية للطالبة سمر ك.ع فى امتحان مادة الفلسفة وكان معها قصاصات ورقية كما رصدت كتابة الطالب احمد س.ح  على ذراعيه وعند مواجهته قام بالتعدى على الملاحظين ورئيس اللجنة بالقول وتم تحرير محضر بالواقعة.