الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد علي جمعة.. رئيس الأمن الأردني يزور المسجد الأقصي وحائط المبكي




كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس، النقاب أن رئيس جهاز الأمن العام الأردني، حسين المجالي، قام الاثنين الماضي بزيارة للمسجد الأقصي المبارك و «حائط المبكي» ليكون ثالث شخصية عربية رفيعة المستوي تزور القدس المحتلة والأقصي في الفترة الأخيرة.
وقالت الصحيفة إنه كان من المفروض أن تبقي الزيارة سرية، وأن تبقي هوية الزائر طي الكتمان، لكن موكب الحراسة لرجال جهاز المخابرات الإسرائيلي «الشاباك» الذي تولي حراسة المجالي قد أثار اهتمام وفضول المقدسيين وأدي في نهاية المطاف إلي كشف هوية الزائر.
ولفتت الصحيفة إلي أن هذه الزيارة تأتي علي ما يبدو ضمن السجال بين وزير الأوقاف الفلسطيني محمود الهباش، الذي زار مؤخرا كلا من مصر والأردن وحث حكومتي البلدين علي تشجيع زيارة القدس والأقصي، وبين الفتوي التي أصدرها الشيخ يوسف القرضاوي والتي قضت بتحريم هذه الزيارات. كما قالت الصحيفة إن الزيارة تندرج أيضا علي ما يبدو ضمن رغبة العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في التأكيد علي دور الأردن ومكانته الخاصة في القدس.
يشار في هذا السياق إلي أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس كان قد دعا خلال مؤتمر القمة العربي الأخير، الدول العربية وقادة العرب وشعوبهم إلي زيارة القدس المحتلة والأقصي، تحت غطاء تعزيز صمود أهل القدس، لكن علماء المسلمين وفي مقدمتهم الشيخ يوسف القرضاوي رفضوا هذه الدعوة واعتبروها غطاء للتطبيع مع إسرائيل. كما أصدر وزير أوقاف السلطة الفلسطينية د. محمود الهباش دعوة مماثلة.