الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقرير الأداء المالى يكشف تراجع عجز الموازنة إلى 8.3% وارتفاع إيرادات الضرائب

تقرير الأداء المالى يكشف تراجع عجز الموازنة إلى 8.3% وارتفاع إيرادات الضرائب
تقرير الأداء المالى يكشف تراجع عجز الموازنة إلى 8.3% وارتفاع إيرادات الضرائب




كتبت - إسلام عبدالرسول


تراجعت نسبة العجز الكلى للناتج المحلى الإجمالى لتحقق نحو ٨.٣ % خلال الفترة من يوليو وحتى أبريل مسجلا حًوالى ٢٨٣.٦مليار جنيه بنسبة 8.3% مقابل ٢٧٣ ملیار جنیه خلال یولیو-ابریل من العام الماضى والتى تمثل ١٠.١%
وأرجع تقرير الأداء الاقتصادى الصادر عن وزارة المالية تراجع العجز إلى تحقیق الإیرادات معدل نمو أكبر من المصروفات لیحقق ٣٠.٨% للأول و ٢٠.٠% للأخیر.
واظهر التقرير تحقيق جملة الإیرادات نحو ٤٢٨.٥ ملیارجنیه خلال الفترة یولیو - أبریل لترتفع بنحو ١٠١ ملیار جنیه بنسبة ٣٠.٨% مقابل نحو ٣٢٧.٥ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق، وهو ما یمكن تفسیره بالأساس نتیجة تحقیق الإیرادات الضریبیة نحو ٣٢٥.٤ ملیار جنیه لترتفع بنحو ٨١.٦ ملیار جنیه بنسبة ٣٣.٥% مقابل ٢٤٣.٨ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق. كما ارتفعت الإیرادات غیر الضریبیة بنحو ١٩.٣ ملیار جنیه بنسبة ٢٣.١ % لتحقق ١٠٣.١ ملیار جنیه مقابل ٨٣.٧ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
وقد ارتفعت الإیرادات الضریبیة من جهات غیر سیادیة وهى الإیرادات المرتبطة بشكل وثیق بالنشاط الاقتصادى لتحقق معدل زیادة بلغ نحو ٣٢.٢%، وذلك فى ضوء ارتفاع الإیرادات غیر السیادیة المحصلة من مصلحة الدخل بنحو ٢٢% ومن مصلحة المبیعات بنحو ٤٠.٢% على جانب الإیرادات الضریبیة فقد تحسن أداء الحصیلة الضریبیة من كل من الضرائب على الدخل والضرائب على السلع والخدمات والضرائب على الممتلكات والضرائب على التجارة الدولیة مدفوعا بالإصلاحات الضریبیة التى تم تطبیقها منذ بدایة العام المالى الماضى واستمرت فى العام المالى الحالى حيث ارتفعت الحصیلة من الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالیة بنحو ٢٦.٤ ملیار جنیه بنسبة ٣٠.٧ % لتحقق ١١٢.٣ ملیار جنیه ٣.٣% من الناتج المحلى.
وأرجع التقرير ذلك إلى ارتفاع الضرائب على المرتبات المحلیة (بنحو ٣.٨ ملیار جنیه) بنسبة ١٧.٤% لتحقق نحو ٢٥.٦ ملیار جنیه وارتفاع المتحصلات من قناة السویس بنحو ٧.٤ ملیار جنیه بنسبة ٧٧.١% لتحقق ١٧ ملیار جنیه وارتفاع المتحصلات من باقى الشركات بنحو ١١.٩ ملیار جنیه بنسبة ٣٨.٨% لتحقق ٤٢.٥ ملیار جنیه ارتفاع الحصیلة من الضرائب على السلع والخدمات بنحو ٤٠.٦ ملیار جنیه (بنسبة ٣٦.٣%) لتحقق نحو ١٥٢.٢ ملیار جنیه ٤.٥% من الناتج المحلى).
وسجلت الايرادات الضريبية عن الاستهلاك ارتفاعا كبيرا بلغ 48% من الناتج المحلى حيث ارتفعت الضرائب العامة على المبیعات بنسبة ٦٣.٩% لتحقق ٧٥ ملیار جنیه الضرائب العامة على الخدمات بنسبة ٢٠.٨% لتحقق نحو ١٤.٢ ملیار جنیه.. وارتفعت الضرائب على السلع المحلیة من السجائر والشاى والسكر بنسبة ١٨.١% لتحقق نحو ٤٥.١ ملیار جنیه وارتفاع الحصیلة من الضرائب على الممتلكات بنحو ٢.٥ ملیار جنیه (بنسبة ١١.٥%) لتحقق ٢٤.٧ ملیار جنیه ( ٠.٧% من الناتج المحلى).