الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقرير أمريكى.. التطرف الإسلامى ينتهى فى 2030




ترجمة : وسام النحراوى – وكالات الأنباء
 
توقع تقرير استخباراتى أمريكى أن يتفوق اقتصاد الصين وغيرها من الدول الآسيوية على اقتصاديات الدول الغربية بحلول 2030 ، مستبعدا إمكانية أن تحل الصين محل الولايات المتحدة كقوة دولية رائدة.
 
وأشار التقرير إلى أن انتهاء عصر الأحادية القطبية والهيمنة الأمريكية فى السياسة الدولية التى بدأت 1945 فى ظل الصعود القوى لقوى دولية أخرى، مشيرا إلى احتمالية انهيار اقتصادات أوروبا واليابان وروسيا بشكل بطىء نسبياً.
 
وتنبأ التقرير إن عدد سكان العالم سيصل إلى ما يقرب من 8.3 مليار نسمة، وأن نصف سكان العالم سيعيشون فى مناطق تعانى من نقص حاد فى الموارد الاساسية ، أبرزهم الصين والهند.
 
وأضاف التقرير عدداً من التساؤلات بشأن الاقتصاد العالمى ، وتطور سبل النزاع، وامتداد النزاعات الإقليمية ،ش والتكنولوجيات الجديدة، ومستقبل الولايات المتحدة ومدى تأثيره فى العالم خلال العشرين سنة المقبلة، متوقعاً انتهاء التطرف الإسلامى بحلول عام 2030. وحذر التقرير من أن عدداً من الدول سيواجه خطر الفشل كدول من بينها: أفغانستان وبوروندى وباكستان والصومال واليمن. وحدد التقرير التوجهات التى ستشكل واجهة العالم فى المستقبل وهى: تزايد الفردية، استخدام القوة ، تحولات رئيسية فى التركيبة السكانية، والطلب المتزايد على المياه والغذاء والطاقة.. فيما توقع التقرير أن تبقى منطقة الشرق الأوسط المنطقة الأكثر تقلبا فى العالم حتى حلول عام 2030، مشيرا إلى مخاطر الصراعات الأهلية فى إفريقيا وجنوب آسيا وأجزاء من الشرق الأوسط بسبب زيادة محدودية الموارد مثل المياه والأراضى الصالحة للزراعة.