السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حقيقة قرار «الصحة» بتحريز عقار «سيتال» من الأسواق وإعدام الكميات المضبوطة

حقيقة قرار «الصحة» بتحريز عقار «سيتال» من الأسواق وإعدام الكميات المضبوطة
حقيقة قرار «الصحة» بتحريز عقار «سيتال» من الأسواق وإعدام الكميات المضبوطة




كتب - محمود جودة


أثار منشور الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان رقم 48 لسنة 2017 جدلًا واسعًا بين الصيادلة والمواطنين، حيث تم توزيعه على وكلاء وزارة الصحة بالمحافظات، ويطالب بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من جميع التسهيلات المنتجة من مستحضر «cetal» بأشكاله الصيدلية  Tablets- Drops – Suspension – Suppositories المنتجة خلال عامى 2015-2016 انتاج شركة EIPICO، بناء على قرار اللجنة العليا للتفتيش بجلستها فى مايو الماضي، لعدم مطابقته للمواصفات.
 مع تسليم مندوب الشركة الأحرار، بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا فى وجود أحد مفتشى الصيدلة، وموافاة الإدارة بالكميات المحرزة على أن يتم إعدامها بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها مفتشًا صيدليًا.
من جانبه أعلن مركز اليقظة الدوائية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة أن سحب بعض تشغيلات مستحضر الـ Cetal كان بسبب خطأ مطبعى فى كتابة الجرعات بالنسخة العربية لبعض النشرات الداخلية، فى بعض عبوات المستحضر بخصوص حساب الجرعة فى الأطفال للشكل الصيدلى النقط والشراب.
وهذا القرار جاء بناء على توصية لجنة اليقظة الدوائية، لأنه بالرغم من عدم رصد حالات «جرعة زائدة/overdose» ، ولكن هذا الخطأ قد ينتج عنه أخذ جرعات زائدة إذا تم حسابها بناء على النشرات المحتوية على هذا الخطأ المطبعى.
ونوه المركز إلى أنه لا توجد خطورة لمن قام باستخدام هذا المستحضر وفقا للجرعات الطبية الصحيحة المحددة من قبل الطبيب المختص/الصيدلي، مع التأكيد على ضرورة إرجاع الكميات الموجودة بالصيدليات وفقًا للتعليمات الواردة بالمنشور.