الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غادة والى تلتقى بعثة البنك الدولى لتقييم برنامج «تكافل وكرامة»

غادة والى تلتقى بعثة البنك الدولى لتقييم برنامج «تكافل وكرامة»
غادة والى تلتقى بعثة البنك الدولى لتقييم برنامج «تكافل وكرامة»




كتب - عبد الوكيل أبو القاسم


استقبلت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعى، فريق بعثة البنك الدولى لمتابعة وتقييم مدى تقدم برنامج تكافل وكرامة ورصد الدروس المستفادة فى ضوء أن مصر هى أولى الدول العربية التى نفذت برنامج الدعم النقدى المشروط لتوفير الحماية الاجتماعية تماشيا مع تنفيذ حزمة سياسات للإصلاح الاقتصادى.
وقد ضمت البعثة عدد تسعة خبراء وذلك فى نهاية زيارتهم إلى مصر التى استمرت لخمسة أيام وتنوعت بين الاجتماعات مع مسئولى البرنامج وجولات ميدانية قام بها فريق التقييم فى محافظتى الفيوم وبنى سويف حيث تفقدوا البرنامج على عين المكان فى عدد من المراكز والقرى كما التقوا المسئولين المحليين وعددًا من المستفيدين، وذلك تحضيرا لزيارات لاحقة أيضاً فى عدد آخر من المحافظات المصرية للمتابعة وتقييم البرنامج فيها، واختتمت البعثة الزيارة بلقاء وزيرة التضامن غادة والى والفريق المسئول عن تنفيذ برنامج تكافل وكرامة بالوزارة.
وقد اطلعت البعثة على العمليات والنظم والاستهداف وما تحقق فى خطة البرنامج من مراحل ونتائج حتى تاريخه.. وقد أشادت البعثة بالتوسع الجغرافى الذى تحقق للبرنامج مؤكدة أن هذا التوسع لم يتم على حساب جودة المشروع ، كما أشادت البعثة أيضاً بوجود آلية شفافة للمراجعة فى ضوء متابعتها وتقييمها لآلية التظلم وآلية المساءلة المجتمعية وكذلك دور المحافظين ولجان التحقق المجتمعي، مشيرة إلى أن الفريق المتخصص بالمتابعة والتقييم التقى عددًا من المستفيدين فى معرض جولته بعدد من القرى والمراكز فى محافظتى الفيوم وبنى سويف.
وقد أثنت البعثة على وجود تنسيق بين وزارة التضامن مع الوزارات الأخرى، خاصة فى ضوء إطلاعهم على دليل المشروطية الذى يتعاون البرنامج فى تنفيذه مع وزارتى التربية والتعليم والصحة.
وأكدت البعثة أن خبراء الفريق اجتمعوا فى نهاية الزيارة على نتائج التقييم التى اعتبرت برنامج تكافل وكرامة نموذجا رائعا ليس محلياً فقط وإنما على مستوى المنطقة، وأشاروا إلى أن البنك الدولى بصدد التحضير لزيارة يقوم بها وفود من دول عربية، وأولها السودان، حيث سيتم استقدامها للاطلاع على تجربة مصر فى تنفيذ برنامج تكافل وكرامة.