الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العيدية

العيدية
العيدية




400 جنيه زيادة شهرية للموظفين وأصحاب المعاشات.. والعلاوتين فى يوليو

 

كتبت ـ إسلام عبدالرسول 

 

أكد عمرو الجارحى وزير المالية أن الوزارة ستبدأ على الفور فى تطبيق الـ6 قوانين التى صدق عليها الرئيس عبدالفتاح السيسى يوم الأربعاء الماضى، والتى تمثل حزمة من التعديلات التشريعية لتدعيم شبكة الحماية الاجتماعية عبر تقديم زيادات كبيرة فى دخول الأسر المصرية لمواجهة آثار الإصلاحات الاقتصادية، والتى تصل إلى 410 جنيه زيادة شهرية فى دخول الموظفين وأصحاب المعاشات.
 وقال إن وزارة المالية ستصدر بعد إجازة عيد الفطر المبارك قواعد صرف العلاوة الاستثنائية للعاملين بالدولة، إلى جانب إصدار قواعد صرف العلاوة الدورية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، لافتا إلى أن اصدار هذه القواعد لضمان صرف العلاوتين مع راتب يوليو المقبل.
وأضاف أن وزارة المالية ستسرع أيضا باتاحة المخصصات المالية للجهات الإدارية بالدولة فور اعتماد الموازنة العامة للعام المالى 2017/2018  لتوفير التمويل المطلوب لصرف العلاوتين وجميع إجراءات الحماية الاجتماعية التى قررها الرئيس خاصة لأصحاب المعاشات بالإضافة إلى المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة ومعاش الضمان.
وأوضح أن هناك  علاوة غلاء استثنائية بنسبة 10% من الأجر الأساسى، بحد أدنى 65 جنيها وأقصى 130 جنيها شهريا، وتعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسى للعامل وتضم إليه اعتبارا من أول يوليو 2017. وأشار إلى أن هناك زيادة لأصحاب المعاشات  سيتم حسابها على أساس مجموع المعاش المستحق لصاحب المعاش وما أضيف له من زيادات حتى 30 يونيو 2017 ، لافتا إلى أن القانون حدد حدًا أدنى لقيمة الزيادة فى المعاش بـ150 جنيها، وفى حالة وجود مستحقين لمعاش عن الغير فيتم توزيع الزيادة بنسبة ما يصرف لهم من معاش فى أول يوليو 2017.
من ناحية أخرى أشار وزير المالية إلى أنه سيصدر بعد إجازة عيد الفطر المبارك تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على الدخل. وقال إن التعديل الجديد غير هيكل أسعار ضريبة الدخل لتصبح الشريحة الأولى حتى 7200 جنيه معفاة تماما من الضريبة، مع فرض ضريبة بسعر 10% على الشريحة الثانية التى تبدأ من أكثر من 7200 جنيه وحتى 30 ألف جنيه.
اقرأ صـ6