الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اتهام «نسر» بالتجسس لحساب إسرائيل




كتب -إسلام عبدالكريم ووكالات الانباء
 
ذكرت صحيفة «هاآرتس» أن مسئولين سودانيين اتهموا إسرائيل بإرسال نسر مزود بجهاز الكترونى للتجسس على السودان، حيث تم العثور على نسر فى بلدة «كرينك» بمنطقة دارفور غرب السودان مزود بأجهزة.
 
وبحسب الصحيفة، فإن مسئولين سوادنيين استنتجوا أن الطائر كان عميلا سريا بعد اكتشافهم أنه مزود بجهاز تحديد الأماكن GPSويعمل بالطاقة الشمسية، ولديه قدرة على إرسال صور عبر الأقمار الصناعية.
 
ووفقا لما أوضحه السودانيون، فإن النسر كان مزودا ببطاقة مثبتة على إحدى قدميه، كتب عليها «خدمة الطبيعة الإسرائيلية» و«الجامعة العبرية».
 
وتأتى هذه الاتهامات بعد اتهام تل أبيب بشن غارة جوية استهدفت مصنعا للأسلحة بالعاصمة الخرطوم أكتوبر الماضى، على جانب آخر أكد وزيرا دفاع السودان وجنوبه أمس الأول أن كلا البلدين طلبا من الاتحاد الإفريقى المساعدة على التوصل إلى تفاصيل سحب مقترح للقوات من المنطقة الحدودية المتنازع عليها فى الوقت الذى أدى تعثر المحادثات الى استمرار تعطيل صادرات النفط.
 
وقال وزير الدفاع السودانى عبدالرحيم محمد حسين: «اتفقنا على اللقاء السبت المقبل فى أديس أبابا لمواصلة لقائنا والحوار حول تنفيذ الاتفاقيات التعاونية الموقعة بين السودان وجنوبه».
 
وقال نظيره جون كونج نيون وزير دفاع جنوب السودان: إن بعض «المسائل» ما زالت عالقة، وسيتوسط ثابو مبيكى من الاتحاد الإفريقى فى المحادثات التى تجرى فى العاصمة الإثيوبية.
 
من جانبه رفض حزب المؤتمر الوطنى فى السودان قبول أى مقترحات دولية أو إقليمية بشأن القضايا الخلافية مع دولة الجنوب.
 
وقال الناطق الرسمى باسم الحزب بدر الدين ابراهيم: «إن المؤتمر الوطنى لايقبل بأى مقترحات أو اتجاهات خارجية حول اتفاق التعاون المشترك تقف من ورائها دولة الجنوب بغية تمكنها من تمرير نفطها عبر الأراضى السودانية».
 
وأوضح ان «نقل القضايا المشتركة بين الدولتين من شأنه أن يضعف من تنفيذ بنود اتفاق التعاون فى الإجراءات المتعلقة بتحريك الملفات الخلافية كملف الترتيبات الأمنية».