الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

5 صراعات تعكر صفو الرياضة المصرية

5 صراعات تعكر صفو الرياضة المصرية
5 صراعات تعكر صفو الرياضة المصرية




كتب- وائل سامى

ثمة قضايا هامة تشغل الرأى العام الرياضى فى مصر فى الفترة الحالية ينبغى على المسئولين الانتباه لها خاصة ونحن على مشارف التأهل لكأس العالم بروسيا 2018 .
نرصد فى «روزاليوسف» أهم 5 قضايا تشغل الشارع الكروى المصرى ونناشد المسئولين فى الوقت نفسه التدخل لحسمها .
فى البداية تعتبر عودة الجماهير للمدرجات بمثابة عودة الروح للجسد بعد سنوات عجاف غابت فيها البسمة والحركة عن المدرجات وتراجع مستوى الفرق وغابت اللعبة الحلوة  لغياب اللاعب رقم 12 وهو الجمهور.
«وزير الشباب والرياضة أكد أن الجمهور ستواجد خلال مباريات البطولة العربية، كما أن مباراة منتخب مصر أمام أوغندا فى تصفيات كأس العالم والتى ستقام فى ستاد برج العرب سيتواجد فيها ما لا يقل عن 50 ألف متفرج.
أكد على وجود دراسة مع اتحاد الكرة للتقدم بمقترح لوزارة الداخلية ليكون لكل فريق بالدورى الموسم المقبل الحق فى لعب 8 مباريات على ملعبه بحضور جماهيري، مشددًا أن كل تلك الأمور مازالت دراسات وتنفيذها يتعلق بأداء والتزام الجماهير.
كما أن انقسام الشارع المصرى على هيكتور كوبر هو أبرز ما يعكر صفو الجماهير التى يرى أغلبها ان رحيل الجهاز الفنى الحالى  للمنتخب بات مطلبا شعبيا لا سيما بعد الخسارة الأخيرة من تونس وهبوط مستوى اللاعبين لدرجة كبيرة مع قناعة الجماهير أن منتخبنا صعد لنهائى أمم أفريقيا بالجابون بالدعاء وضربة الحظ.
صراع ثالث تشهده الكرة المصرية، بين المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك، ومنافسة أحمد سليمان المرشح المحتمل فى انتخابات القلعة البيضاء المقبلة، وصل الأمر إلى تشبيه البعض لها بالبركان الذى قد ينفجر فى أى وقت.
كان مرتضى منصور فتح النار على أحمد سليمان مؤخرا، واتهمه بالحصول على عمولات من الصفقات التى تعاقد معها النادى خلال تواجد سليمان فى عضوية مجلس الإدارة.
فى المقابل، تقدم الأخير بـ٦ بلاغات للنائب العام ضد رئيس الزمالك، ويؤكد للجميع أنه قادر على الفوز على المستشار رغم أن مرتضى منصور يمتلك شعبية جارفة بين أعضاء الجمعية العمومية للقلعة البيضاء بعد الطفرة الإنشائية داخل النادى.
رابع الصراعات، داخل اتحاد الكرة، بين أحمد مجاهد والذى دخل مؤخرا فى صراع مع مجدى عبد الغنى بسبب لجنة شئون اللاعبين، ويخطط للحصول على منصب النائب فى صراع خفى مع كرم كردى وسيف زاهر.
أما خامس الأزمات فجاء عندما قام  اتحاد الكرة برئاسة هانى أبو ريدة،  بتغيير تعليمات القيد للموسم الجديد، وأهمها زيادة عدد اللاعبين فى القوائم الى 30 لاعبًا، ليصب فى مصلحة بعض الأندية بينما تشعر أندية أخرى بحالة من الظلم بسبب القرار.
اتحاد الكرة كان قد أصدر قرارا بأن تكون قوائم الأندية 25 لاعبًا، من بينهم 3 لاعبين أجانب، مع فتح عدد اللاعبين المعارين من خارج القائمة، ولكن عقب اجتماع هانى أبو ريدة مع الأندية على هامش حفل تكريمه من نادى المقاصة، تم تعديل تعليمات القيد ليصبح عدد اللاعبين 30 لاعبًا، و5 لاعبين فقط إعارات من خارج القائمة.
زيادة عدد اللاعبين فى القائمة يخدم 4 أندية بصفة مبدئية وهى الأندية المشاركة فى بطولات أفريقيا، مثل الأهلى والزمالك والمقاصة والمصرى «حال حصوله على المركز الرابع فى الدورى»، حيث ستشارك الأندية الأربعة فى بطولتين فى توقيت واحد بخلاف مشاركة لاعبيهم فى معسكرات المنتخبات المختلفة، ما يجعل الفرق الأربعة تحتاج لتواجد أكبر عدد من اللاعبين فى القائمة بسبب الاجهاد والاصابات.
كما أن القرار الجديد يخدم الأندية صاحبة رأس المال القوى مثل الأهلى والزمالك وسموحة والمقاصة ووادى دجلة التى تمتلك القوة الشرائية للتعاقد مع 30 لاعبًا، و5 لاعبين تتم إعارتهم، أما الأندية الفقيرة أو محدودة الموارد، فإنها ستعانى لأنها لن تستطيع مجاراة أندية رأس المال.