السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شيرين رضا: أنا معقدة وجريئة فى أدوارى

شيرين رضا: أنا معقدة وجريئة فى أدوارى
شيرين رضا: أنا معقدة وجريئة فى أدوارى




حوار- آية رفعت

تتميز الفنانة شيرين رضا بأسلوب مختلف فى تقديم الأدوار فهى تتمتع بأداء «الثبات» لربما كان هذا السبب فى سطوع نجمها بشدة فى السنوات الأخيرة حيث تقدم الأدوار الصعبة والمركبة نفسيا ما بين الإدمان والخيانة والحب والتحرر، لتختار هذا العام خوض السباق الرمضانى بملحمة «لا تطفئ الشمس» للأديب الراحل إحسان عبدالقدوس. ورغم قلة حجم الشخصية التى تقدمها بالرواية الأصلية إلا إنها تحولت لمحاور مهمة داخل العمل، وعن قبولها لها تحدثت شيرين رضا مع «روزاليوسف».

■ فى البداية حدثينا عن الآراء التى وجهت لك بعد «لا تطفئ الشمس»؟
- حتى الآن حصلت على ردود فعل من المقربين منى مما أسعدنى بشدة، حيث تفاعل المشاهدون مع الشخصية سواء بالإعجاب أو الكره وكلاهما نجاح شخصى لى بأننى استطعت خلق تفاعل بين الجمهور والشخصية. فالجدل يعطى للشخصية نجاحًا.
■ ألم تتخوفى من جرأة دور رشا وعلاقتها بالرجال؟
- ولماذا أخاف، رشا تركيبة معقدة وتفاصيلها سواء فى جرأتها أو علاقاتها بالرجال هى لحم الشخصية ودمها، ورسم الشخصية بأدق تفاصيلها هو السبب الرئيسى فى تفاعل الجمهور معها.
■ ما ردك على مهاجمى المسلسل بسبب جرأته خاصة مع عدم وجود أغلب الأحداث بالرواية؟
- الهجوم شىء طبيعى، لأن الجمهور لا يتفق على رأى واحد، وأظن أن الهجوم على الشخصية دليل على نجاحها مع الجمهور، ويعكس أدائى لها بشكل جيد لدرجة الخلط بينى وبين شخصية رشا، أما بالنسبة لجرأة الشخصية فرشا شخصية حقيقية قد تقابل مثلها فى حياتك اليومية، وتسليط الضوء عليها بجميع أبعادها سواء علاقات، أو شرب خمور فهو أمر طبيعى.
■ ما الذى دفعك لقبول المشاركة بالعمل؟
- المسلسل ملىء بالأسماء «الثقيلة» بالسوق الفنية، وعلى رأسهم النجمة ميرفت أمين. وبالتالى فكرة تقييم عمل روائى قوى مثل هذا تعد تجربة مميزة. أما شخصية رشا فكانت لها أبعاد مختلفة ومميزة عن باقى الشخصيات مما سيفاجئ الجمهور لذلك قررت تقديمها لأنى أحب هذه النوعية من الشخصيات.
■ كيف حضرتى للشخصية؟
- قمت بالإطلاع على الرواية الأصلية لمعرفة متطلباتها ووصفها بالإضافة إلى مشاهدتى للفيلم والمسلسل مرة أخرى فور توقيعى على العمل.
■ ألم تتخوفى من إعادة تقديم قصة لفيلم شهير حقق نجاحًا؟
- لماذا نتخوف فنحن نقدمها بشكل مختلف عما تم تناوله من قبل سواء بالفيلم أو المسلسل، فمن المثير أن يشاهد الجمهور نفس الرواية التى أحبها ولكن بالعصر الحديث بشكل معاصر ولأشخاص وحالات اجتماعية نعيشها حاليا، فعلى العكس اعتقد أن هذا يجذب الجمهور أكثر.
■ ألم يضايقك حجم دور «رشا» مقارنة بباقى أبطال القصة؟
- لا فأنا أحسب الموضوعات بمدى تأثير الدور وليس بحجمه، فالنجاح يحدث عندما يترك الدور بصمة وتأثير فى الأحداث وليس بعدد الحلقات الخاصة به.
■ هل انت راضية على نجاح مسلسل «حجر جهنم»؟
- بالطبع فالعمل حقق ردود فعل قوية ومتابعة ونسبة مشاهدة اكثر من توقعاتي، وحمدا لله سعيدة بنجاحه رغم عرضه قبل شهر رمضان مباشرة.
■ هل كنت معترضة على عرضه قبل الموسم الرمضانى؟
- لا لو فكرنا جيدا سنجد أنه كان الموعد الأنسب له وكما قلت فهو حقق نسبة النجاح ونسب المشاهدة المطلوبة واكثر، ويمكن لو كان تم عرضه حاليا بالموسم الرمضانى لكان الوضع اختلف ولم يصل لكل هذا النجاح.
■ هل تجدين أن الاعمال الدرامية خارج السباق الرمضانى تحقق نجاحًا أكثر؟
- لا يوجد مقياس موضوعى لهذا الامر، فنجد أن الموسم الرمضانى تتهافت عليه المسلسلات لكثرة متابعة الجمهور للدراما كموسم سنوى ينتظرونه.
بينما خارج السباق نجد أن الأعمال التى تعرض أقل وبالتالى نجد عملا أو اثنين خلال اليوم الواحد مما يجعل فرص المشاهدة اكثر، ولكن لا توجد مقارنة بينهما أو لا نستطيع أن نقيس أيهما الأفضل لأن فى النهاية النجاح واحد فى كلاهما والعمل الجيد يتابعه الجمهور.
■ هل تجدين أن البطولات الجماعية أصبحت أكثر قوة من النجم الأوحد؟
- طبعا خاصة فى الفترة الأخيرة، حيث نجد أن الأعمال بكثرة عددها وكثرة النجوم المشاركين بها مما يعطى ثقلا وثراء للعمل أكثر.
واعتقد أن المنتجين لاحظوا هذا النجاح وإقبال الجمهور عليها لذلك يتم إنتاجها بشكل مكثف.
■ هل تجذبك الأدوار ذات التركيبات النفسية المختلفة؟
- ليس مجرد انجذاب، بل يكاد يكون السبب الرئيسى لقبولى الدور من عدمه، التركيبة النفسية المعقدة تسمح للممثل باللعب على عدة طبقات من الشخصية.
■ وهل هناك اعمال تشاركين بها قريبا؟
- نعم انتهيت مؤخرا من تصوير فيلم «فوتوكوبى» مع الأستاذ محمود حميدة والمخرج تامر عشرى، ولا أدرى موعد عرضه ولكنه سيطرح قريبا بدور العرض.
وسيحمل هذا الفيلم مفاجأة كبيرة للجمهور لا استطيع التصريح عن تفاصيلها بعد.
■ ما الدور الذى تتمنى أن تقدميه فى الفترة المقبلة؟
- لا يوجد دور بعينه ولكنى أحب الأدوار التى تفاجئ الجمهور، فهناك العديد من الشخصيات التى لم أدخل بها وأريد أن أقدمها والعديد من الموضوعات التى ارغب بتقديمها اتمنى أن تكون مفاجأة للجمهور ولم يتوقعنى بها.
■ ألم تفكرين بتقديم البرامج؟
لم أفكر فى هذا من قبل، أنا أحب أن أركز فى مهنتى الرئيسية وهى التمثيل والتى تستهلكنى كثيرا، وبالتالى لا أجد الوقت الكافى لتقديم شىء آخر بجانبها.