الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى ندوة دولية بباريس.. تمويل الدوحة للإرهاب استمر لعقود بهدف التمكين لنفسها فى الساحة الإقليمية والدولية

فى ندوة دولية بباريس.. تمويل الدوحة للإرهاب استمر لعقود بهدف التمكين لنفسها فى الساحة الإقليمية والدولية
فى ندوة دولية بباريس.. تمويل الدوحة للإرهاب استمر لعقود بهدف التمكين لنفسها فى الساحة الإقليمية والدولية




باريس – وكالات الأنباء


فى الندوة الدولية التى شهدتها العاصمة الفرنسية باريس عن علاقة قطر بالإرهاب، التى شارك فيها سياسيون فرنسيون وأوروبيون وعرب وقادة جمعيات، أكد المتحدثون أن علاقة الدوحة بالإرهاب وتمويله استمرت لعقود بغية التمكين لنفسها فى الساحة الإقليمية والدولية.
ويقول الصحفى ايمانوال رزافي، صحفى ومدير وكالة أنباء بإسبانيا: «هناك نشاط إرهابى يقوم به بلد صغير جدًا هو قطر. وعلاقاتها بالإرهاب لا يصعب إثباتها، فالإرهاب يمثل بالنسبة لقطر السلاح السياسى للعب دور كبير ترغب فيه، فالإرهاب وسيلة للتحكم فى السلطة وتدبير الانقلابات والمؤامرات».
وفضلًا عن تحريك المتطرفين للتلاعب بمشاعر المسلمين، تستخدم قطر هذه الجماعات من خلال تمويلها وتوفير بيئة حاضنة لها من أجل التأثير العالمى من شمال إفريقيا إلى الشيشان وإلى مناطق أخرى».
من جانبه، أكد المستشار أحمد الفضالى رئيس وفد الدبلوماسية المصرية الشعبية والمشارك فى الندوة أن لقاءات الوفد بالمسئولين الفرنسيين بباريس ركزت على ضرورة التصدى لقطر ولدعمها وتمويلها للإرهاب فى العالم.
وأوضح الفضالى أنه لمس انزعاج مسئولين بالحكومة وبرلمانيين فرنسيين من استضافة قطر لمونديال كرة القدم فى عام 2022 حيث وصف بعضهم ذلك بالكارثة، مؤكدين اعتزامهم مطالبة حكومتهم بعدم المشاركة فى البطولة إذا كانت قطر البلد المنظم لها.
وأشار إلى ضرورة العمل من أجل إظهار إرهاب قطر للعالم والتصرف بفاعلية تجاه وقف مخططاتها فى عدد من الدول وتحجيم منابع الإرهاب وحصارها.
وتابع قائلًا: إن الهدف أيضًا هو الضغط على قطر فى هذا التوقيت بعدما ثبت تورطها فى عمليات إرهابية وتمويلها ودعمها الكامل للتنظيمات الإرهابية مثل داعش والنصرة والقاعدة وغيرها.
واعتبر الفضالى أن كل هذه الأمور تفرض على كل مصرى وعربى أن يتعاون من أجل مواجهة هذا الإرهاب الغاشم وممارساته غير الإنسانية، مضيفًا إن وفدًا من الحكومة والمجتمع المدنى الفرنسى وعد بزيارة مصر قريبا وأنه سيتم تنظيم الأسبوع المقبل وقفة احتجاجية ضد قطر أمام مقر الفيفا بسويسرا بمشاركة مواطنين أوروبيين من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.
وطالب أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال، الرئيس الفرنسى مانويل ماكرون، بقطع العلاقات مع قطر، داعيا المجتمع الدولى بمحاكمة حكام الدوحة وتقديمهم للمحكمة الجنائية الدولية، ومحاصرتهم لتجفيف منابع الإرهاب، واتخاذ مواقف ضد قطر من أجل توفير مناخ آمن للعالم.
وكان وفد الدبلوماسية المصرية الشعبية قد استهل السبت الماضى زيارة إلى باريس لمدة 4 أيام فى إطار جولة أوروبية شملت أيضا إيطاليا، ويضم الوفد كلا من: النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب والنائبين شريف الوردانى وعماد محروس وجمال علام رئيس اتحاد كرة القدم الأسبق وأسماء حبشى رئيس اتحاد الإعلاميات العرب ونجيب جبرائيل رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وعددًا آخر من النواب والمجتمع المدنى والمفكرين.
وقاد الوفد أمس  الأول وقفة أمام سفارة قطر بباريس للتنديد بدعمها وتمويلها للإرهاب ولمطالبة زعماء أوروبا باتخاذ موقف صارم تجاه الدوحة قبل زيارة أمير قطر المرتقبة إلى فرنسا.
وشارك فى تنظيم الوقفة المنظمة الفرنسية المصرية لحقوق الإنسان «الأوفيد» واتحادات الجاليات المصرية والعربية والأجنبية، وتم خلالها حمل لافتات وترديد هتافات مناوئة لقطر بعد أن وصل أذاها وإرهابها إلى عواصم غربية، خاصة باريس التى شهدت هجمات إرهابية عديدة، كما حث المتظاهرون الحكومة الفرنسية على عدم استقبال أمير قطر حمد بن تميم فى باريس.