الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بنك «HSBC» يدفع 1.9 مليار دولار لتسوية قضايا غسيل أموال




قرر بنك « إتش إس بى سى» المصرفى البريطانى دفع مبلغ 1.92 مليار دولار لتسوية قضايا غسيل أموال مقامة ضده من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الفيدرالية.
 
واعتذر ستيوارت جاليفر الرئيس التنفيذى للبنك فى بيان علنى عن ارتكابهم أخطاء ضد الضوابط والقواعد العامة، مؤكدا التوصل إلى اتفاق مع وزارة العدل الأمريكية، والجهات البريطانية أيضا، يذكر أن أكبر بنك فى أوروبا من حيث القيمة السوقية كان قد اتهم من قبل مجلس الشيوخ الأمريكى فى يوليو الماضى بنقل المليارات من الدولارات نيابة عن إيران التى تخضع لعقوبات دولية صارمة تحظر على البنوك الدولية التعامل معهم ، إضافة لتورط البنك فى غسيل أموال مع عصابات المخدرات المكسيكية.
 
يأتى ذلك بعد يوم واحد من قيام البنك البريطانى «ستاندرد تشارترد» المنافس الأكبر له بدفع ما يقرب من 340 مليون دولار للحكومة الأمريكية كتسوية لاتهامه بغسيل مليارات الدولارات مع الحكومة الإيرانية .
 
من جانبه، صرح نايجل موريس كوتريل رئيس شبكة مكافحة غسل الأموال، وهى شركة استشارية مقرها فى كوالالمبور فى ماليزيا، بأن البنوك الدولية تواجه صراعات بين القوانين واللوائح فى البلدان المختلفة، مشيرًا إلى عدم وجود حدود معينة واضحة لحيثيات التعاملات.