الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تعدل ضرائب السجائر والمحمول والخدمات السبت المقبل

المالية تعدل ضرائب السجائر والمحمول والخدمات السبت المقبل
المالية تعدل ضرائب السجائر والمحمول والخدمات السبت المقبل




كتبت - إسلام عبد الرسول


تبدأ وزارة المالية تعديل سعر الضريبة على القيمة المضافة بزيادة 1% اعتبارا من السبت المقبل لتصبح 14% بدلا من 13% على جميع السلع والخدمات فيما عدا السلع المعفاة أو التى تتمتع بمعاملة ضريبة خاصة.
وكشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن جميع الشركات  ومقدمى الخدمات والسوبر ماركت  سيكونون ملتزمون بتعديل جداول الضرائب على جميع السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بواقع 1% اضافية اعتبارا من يوم السبت المقبل.
واكدت المصادر أن  أسعار السلع حاليًا تشهد استقرارًا وأن الزيادة فى الأسعار ستكون محدودة فى حدود النسبة الجديدة المضافة.
وتابعت المصادر: إن شركات الاتصالات ستعدل الضريبة على الفواتير وعلى كروت المحمول وعلى خدمات الانترنت بواقع 1% اعتبارا من يوم السبت المقبل.
وأكدت المصادر  أنه بالنسبة لسلاسل السوبر ماركت ستعدل أنظمة الحسابات لديها وماكينات الدفع وغيرها لتعديل الاسعار، لافتا إلى أن هناك بعض سلاسل السوبر ماركت الكبرى تم تركيب أجهزة حديثة بها لصالح مصلحة الضرائب بحيث تتم الرقابة على المبيعات وعلى تطبيق الضريبة مما سيسهل عملية تعديل الاسعار والضرائب الجديدة عليها.
وتابعت المصادر إنه سيتم خلال العام المالى المقبل تركيب نحو 300 جهاز مماثل فى سلاسل السوبر ماركت الكبرى وشركات الاتصالات ومنافذ البيع الكبرى لتجنب التهرب أو التلاعب فى الضريبة الجديدة
واكدت المصادر أن تلك الاجهزة تم الحصول عليها من خلال منحة يابانية وتمت تجربتها فى عدد من سلاسل السوبر ماركت وأظهرت نتائج إيجابية فى الرقابة على المشتريات والضرائب المحصلة ويتم حاليا تدريب الموظفين عليها.
وعن الحصيلة المتوقعة قالت المصادر ان تعديل سعر الضريبة بواقع 1% إضافية سيدر حصيلة بواقع 80 مليار جنيه.
وأشارت المصادر إلى أن الزيادة تنطبق على الخدمات السياحية والفندقية وخدمات النقل السياحى وغيرها من الخدمات الخاضعة للضريبة أما السلع التى تخضع لسعر خاص فى القانون أو المعفاة ستحافظ على نفس معاملاتها الضريبية.