السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..ودبلوماسى إماراتى: الدول المقاطعة لقطر تدرس فرض عقوبات جديدة

..ودبلوماسى إماراتى: الدول المقاطعة لقطر تدرس فرض عقوبات جديدة
..ودبلوماسى إماراتى: الدول المقاطعة لقطر تدرس فرض عقوبات جديدة




لندن - أبوظبي: وكالات الأنباء


أعلن السفير الإماراتى فى موسكو، عمر غباش، فى تصريحات لصحيفة «الجارديان» البريطانية، أن الدول المقاطعة لدولة قطر تدرس فرض عقوبات جديدة عليها، مشيراً إلى أن على الدوحة الاختيار بين مجلس التعاون الخليجى وإيران.
وقال غباش لدى سؤاله عن احتمال اندفاع الدوحة إلى طهران،: «للأسف كانت قطر بين ذراعى إيران، ودعمت جماعات التطرف لفترة طويلة».
وأكد السفير الإماراتى أن قطر لا تستجيب بشكل إيجابى مع المطالب التى قدمتها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مشدداً على أنها ستواجه عزلة لا نهائية فى حال رفضها للمطالب.
وذكر أن طرد الدوحة من مجلس التعاون الخليجى ليس الخيار الوحيد المطروح، مضيفاً  إنه «سيتم تخيير الشركاء التجاريين بين التعامل معنا أو مع قطر».
ولفت إلى أن الدول التى طالبت بنظام مراقبة غربى على الدوحة ستقبل بأن يطبق هذا النظام عليها لضمان عدم قيام أى منها بتمويل الإرهاب.
من جهته، صاغ نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبى محمد بن راشد آل مكتوم موقفه من الأزمة مع قطر فى قصيدة، لامس فيها مختلف أطراف القضية بأسلوب وجداني.
وخاطب حاكم دبى قطر بمودة ورفق، مشددا فى قصيدته التى سماها «الدرب واضح» على روابط المنطقة المتينة وحقوق الجيران، محذرا من الفرقة والتفرقة.
وخاطب حاكم دبى قطر مشيرا إلى أن «الباب مفتوح ومحدد مكانه» ، مشددا على الحوار بين الأهل والخلان، لكنه بالمقابل حذر الدوحة من انفراط العقد والفرقة.