الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ماذا فعل الرئيس فى 36 شهراً؟ المعجزة القضاء على مشكلة الكهرباء.. بإنفاق 515 مليار جنيه وانتهاء أزمة الإسكان بمليون وحدة

ماذا فعل الرئيس  فى 36 شهراً؟ المعجزة القضاء على مشكلة الكهرباء.. بإنفاق 515 مليار جنيه وانتهاء أزمة الإسكان بمليون وحدة
ماذا فعل الرئيس فى 36 شهراً؟ المعجزة القضاء على مشكلة الكهرباء.. بإنفاق 515 مليار جنيه وانتهاء أزمة الإسكان بمليون وحدة




كتب - عمرعلم الدين

ثلاث سنوات أشغال شاقة شهدها الوطن لاستعادة هيبته وعودته من حافة الهاوية، وخلال 1095 يوما حرصت الدولة على التنمية بكل ابعادها الشاملة لتحقيق للمواطن رفاهيته والتقدم بمصر للأمام وفى نفس الوقت تخوض حرباً لا هوادة فيها ضد الإرهاب وسارت القيادة السياسية رافعة شعار يد تبنى وأخرى تحارب الارهاب وقد تحول الشعار إلى واقع تلامسه الناس فى الكهرباء والأمن والبنية التحتية بشكل عام فقد نجحت الدول فى حربها ضد الإرهاب وكسر شوكته فى سيناء وإضعاف عملياته التى يقوم بها بمساعدة أجهزة مخابرات ودول معادية الى حد كبير جدا ومستمرة حتى اجتثاث أثره وعلى صعيد التنمية كان الإنجاز منذ تولى الرئيس السيسى.


■الكهرباء
نجحت الدولة خلال 36 شهرا فى القضاء على مشكلة الكهرباء ورصد لهذا مبلغ 515 مليار جنيه، خصصت لإنشاء محطات جديدة، وتطوير المحطات القديمة، وإجراء الصيانة الدورية لمحطات الكهرباء بصفة منتظمة، مع البدء فى تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية لإنتاج الطاقة الكهربية، والتوسع فى إنتاج الطاقة الشمسية والطاقة المتولدة من الرياح، فضلا عما تتيحه مشروعات الكهرباء من عشرات الآلاف من فرص العمل فى مجال الإنشاء والتشغيل.
ونجحت الدولة خلال العامين الماضيين فى إضافة 6000 ميجاوات للشبكة القومية، وهو ما يساوى ثلاثة أمثال الطاقة الكهربية المولدة من السد العالى.
ووقعت الدولة عقد مع شركة سيمنز الألمانية، لإنشاء 3 محطات كهرباء بإجمالى طاقة 14400 ميجاوات باستثمارات 6 مليارات يورو، بالإضافة لإنشاء مصنع لإنتاج ريش التوربينات لتوليد طاقة الرياح بطاقة 2000 ميجا وات وباستثمارات 2 مليون دولار.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إليكتريك لتحويل وحدات الخطة العاجلة بمحطتى غرب أسيوط وغرب دمياط بقدرة 750 ميجاوات للعمل بنظام الدورة المركبة باستثمارات 56 مليون جنيه، وجار تنفيذ عدد من مشروعات إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية بإجمالى قدره 2105 ميجا وات فى مناطق أسوان والمنيا.
ووقعت الدولة عقد مع روسيا لإنشاء محطة الضبعة النووية لإنتاج الطاقة الكهربية بقيمة 25 مليار دولار تسدد على 30 عاما، وتعد مصر هى الأولى بالشرق الأوسط، التى تمتلك هذا النوع من محطات الجيل الثالث المطور، وتضم المحطة 4 مفاعلات نووية طاقة كلا منها 1200 ميجا وات وستضيف المحطة بعد إتمام إنشائها عام 2024 طاقة قدرها 4800 ميجا وات للشبكة القومية للكهرباء، هذا فضلا عن آلاف من فرص العمل التى ستتيحها فى مراحل الإنشاء والتشغيل، والعديد من فرص التدريب التقنى المتقدم بكثير من الكوادر المصرية فى مجال الطاقة النووية.
وفى إطار تنمية منطقة الضبعة التى سيقام فى نطاقها المشروع تم بناء مدينة الضبعة الجديدة وتضم 1500 منزل بدوى و2050 وحدة سكنية.
وغرب الضبعة بمنطقة العلمين تقام مدينة العلمين الجديدة على مساحة 49 ألف فدان لتستوعب 2 مليون نسمة ويجرى حاليا تنفيذ أعمال البنية الأساسية لاستصلاح واستزراع 2000 فدان وبناء 10000 وحدة سكنية إسكان اجتماعى فى تلك المنطقة.
■ فى مجال الطرق
استطاعت الدولة الدولة خلال 3 سنوات فى إنشاء وتطوير شبكة جديدة للطرق يبلغ طولها 3200 كم، تضاف لشبكة الطرق المصرية البالغة 26 ألف كم، لتغطى أنحاء الجمهورية، وتم إنشاء وتطوير ما يقارب من 2000 كم من الشبكة المستهدفة خلال عامين فقط، وروعى فى إنشاء وتطوير تلك الطرق الاتساع، وسلامة الإنشاء، وإمكانية المناورة.
 وفى مجال السكة الحديد، تم الانتهاء من تطوير 31 محطة، وإجراء الصيانة السريعة لعدد 92 محطة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، وزيادة قطارات المسافة الطويلة من 168 قطارا إلى 186 قطارا، وتشغيل 8 قطارات مكيفة جديدة على خطوط الوجهين البحرى والقبلى ضمن مشروع 212 عربة مكيفة، وجار التعاقد على 700 عربة سكة حديد درجة ثانية وثالثة، كما تم تطوير 124 معبر سكة حديد وغلق 1925 معبراً غير قانونى من بين 1994 معبر للحد من الحوادث، والانتهاء من إنشاء 14 كوبرى علوى لمحطات السكة الحديد.
ووقعت الحكومة مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات الصينية لمشروع القطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية بطول 220 كم، وكهربة وحدات جر خط أبو قير، وإجراء تجديدات لخطوط السكة الحديد بطول 700 كم.
■ مترو الانفاق
اما فيما يتعلق بوسيلة المصريين الأولى فى العاصمة وهى مترو الأنفاق فقد تم الانتهاء من تجديد 15 قطارا من إجمالى 17 قطارا بالخط الأول، فضلا عن توريد 18 قطارا من إجمالى 20 قطارا مخططاً توريدها بالخط الثانى دخل منها فى الخدمة الفعلية 13 قطارا.
■ النقل البحرى
وفى مجال النقل البحرى، تم تطوير ميناء الغردقة ليتسع لـ 700 ألف راكب سنويا بدلا من 250 ألف راكب، والانتهاء من أعمال التطوير فى ميناء سفاجا البحرى وميناء الأدبية، وجار الانتهاء من أعمال التطوير بميناء نوبيع ليستوعب 1.7 مليون راكب سنويا، وكذلك الانتهاء من توسعات الحوض الثالث بميناء السخنة.
■ النقل الجوى
وفى مجال النقل الجوى، تم الانتهاء من أعمال التطوير فى الممرات الرئيسية، والصالات، وتطوير الحقل الجوى بعدد من المطارات فى الوجهين البحرى والقبلى، وتوقيع عقود شراء واستئجار للطائرات مع الشركات العالمية لزيادة طاقة النقل لشركة مصر للطيران، واتخاذ العديد من الإجراءات الأمنية بالمطارات والرحلات الجوية وفق المعايير الدولية.
■ الإسكان
كان هناك اهتمام خاص بمجال الإسكان الاجتماعى فقد تم وضع خطة لبناء مليون وحدة سكنية خلال خمسة أعوام، وتم خلال العامين الماضيين إنشاء 148 ألف وحدة إسكان اجتماعى، وجار تنفيذ 264 وحدة منها 20 ألف وحدة بالمدن الجديدة، وجارى طرح 102 ألف وحدة بالمحافظات والمدن وحصر الأراضى اللازمة لإنشاء 110 آلاف وحدة بالمرحلة الثالثة بالمدن الجديدة والمحافظات.
واستطاعت الدولة تطوير 46 منطقة عشوائية فى محافظتى القاهرة والجيزة بواسطة الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وتطوير 78 قرية من القرى الأكثر احتياجا فى 26 محافظة، وينتظر إعلان ست محافظات فى مصر خالية من المناطق العشوائية خلال العامين القادمين، هذا بخلاف المدن الجديدة الجارى إنشاؤها كالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، وشرق بورسعيد، وتوشكى الجديدة، فضلا عن مشروعات طرح الأراضى للمواطنين فى الداخل والخارج فى العديد من المدن، وإقامة العديد من مشروعات البنية التحتية الضرورية للمناطق السكنية الجديدة واللازمة للتوسعات المستقبلية.
■ لاستصلاح واستزراع 1.5 مليون فدان
مع تآكل الأراضى الزراعية بالبناء عليها فى الدلتا وضعت الدولة خطة لاستصلاح واستزراع 1.5 مليون فدان فى مختلف محافظات الجمهورية، وهو مشروع يهدف لخلق مجتمعات عمرانية وزراعية وصناعية متكاملة، ويساعد فى تخفيف الكثافة السكانية على المناطق المكدسة، وخلق عشرات الآلاف من فرص العمل، وتم تكوين شركة قابضة لتتولى إدارة المشروع والتنسيق بين الوزارت المختلفة.
واشتملت خطة تنفيذ المشروع على 3 مراحل تشمل المرحلة الأولى استصلاح واستزراع 8 مناطق بإجمالى مساحة 500 ألف فدان.
■ صوامع الغلال
استطاعت الدولة من الانتهاء من عدد 105 شون و25 صومعة لحفظ وتداول الغلال للحفاظ على محصول القمح وتقليل نسبه الفاقد، وجار تنفيذ أكبر مشروع استزراع سمكى فى الشرق الأوسط، وذلك بتنمية وتطوير بحيرات البرلس والبردويل وقارون، وإنشاء مزرعة سمكية على مساحة 2575 فداناً ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ كمرحلة أولى.
وتتضمن المرحلة الثانية 3000 فدان المرحلة الثالثة وتشمل 20 إلى 30 ألف فدان وتوفر تلك المشروعات أكثر من 5000 فرصة عمل مباشر و10000 فرصة عمل غير مباشرة.
وأقيم فى إطار ذلك المشروع مدينة صناعية متكاملة على مساحة 55 فدانا تم فيها تأسيس مصنع للثلج وآخر لأطباق الفوم ومعمل أبحاث ومخازن وثلاجات للتخزين كما تم تطوير بحيرة البردويل لإنتاج 4700 طن أسماك سنويا، وحصلت على ترخيص تصدير للاتحاد الاوروبى.
وافتتحت الدولة عدداً من الأحواض السمكية المزمع انشاؤها للاستزراع السمكى بالتعاون مع هيئة قناة السويس والبالغ عددها 3800 حوض سمكى، فضلا عن عديد من مشروعات التفريخ وصناعة المواد الغذائية.
■ العاصمة الإدارية الجديدة
تم البدء فى إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة والتى تمثل نقله نوعية وحضارية فى الخريطة السكانية والاستثمارية على أرض مصر، وهو مشروع عملاق يقام على مساحة 190 ألف فدان فى محيط القاهرة الكبرى بتكلفة إجمالية قدرها 80 مليار دولار، ويهدف المشروع لإنشاء تجمع عمرانى كبير ومنطقة إدارية واقتصادية متنوعة متطورة تستوعب 5 ملايين مواطن، وتخفف العبء عن كاهل مدينة القاهرة الكبرى.
كما وضعت الدولة خطة لخلق أكثر من نصف مليون فرصة عمل لبناء الصعيد والبحر الأحمر، وأطلق على منطقة المشروع المثلث الذهبى.
وجارى العمل فى مشروع مدينة الاسماعيلية الجديدة على مساحة 5000 فدان وتتسع مرحلتها الأولى بـ 25000 نسمة، كما يتم حاليا تطوير مطارى العريش وتمادا، وجعلهما مطارات دولية، وتطوير المجتمعات البدوية وتحويلها لتجمعات حضارية والاستفادة من طبيعة الصخور والرمال الملونه التى تتميز بها جبال ووديان سيناء بإنشاء عشرة مصانع لإنتاج الرخام وإنشاء مصنع جديد للاسمنت.
وتعطى خطط التنمية اهتماما كبيرا بمشروعات المدن المتخصصة، ومنها مدينة دبغ وصناعة الجلود، والجارى نقلها حاليا من منطقة مجرى العيون، بوسط القاهرة إلى مدينة جديدة يتم انشاؤها حاليا على مساحة 1629 فداناً بمنطقة الروبيكى، كما يتم حاليا الانتهاء من المركز اللوجيستى لمدينه دمياط.
كما تضم المشروعات الكبرى، مشروع إنشاء مدينة الجلالة، والتى تضم مجمعات سكنية متميزة وأخرى سياحية واستشفائية وجامعة ومركزا ثقافيا ومارينا لليخوت، وتستوعب المشروعات طاقات عمل تقدر بمليون فرصة عمل.
■ استرداد أراضى الدولة
تحركت الدولة لمكافحة الفساد، وتم ضبط العديد من قضايا الرشوة، واستغلال النفوذ، كما تم استرجاع كثير من أراضى الدولة، المستولى عليها،و ازالة العديد من مخالفات المبانى، كما قامت الأجهزة المعنية فى المحافظات بحملات مكثفة لإزالة التعديات على أملاك الدولة وعلى حرم نهر النيل، والتى ما زالت مستمرة.
■ فيروس سى
وضعت الدولة استراتيجية عاجلة للقضاء على الفيروس خلال عامين، حيث شكلت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والتى وضعت بروتوكولات علاجية بأحدث الأدوية المعتمدة فى العالم.
وتم تخفيض تكلفة العلاج من 20 ألف جنيه إلى 2200 جنيه، وعلاج أكثر من نصف مليون حالة فى زمن قياسى، والقضاء على قائمة الانتظار، وأصدرت منظمة الصحة العالمية مؤخرا تقريرا يفيد بأن مصر تعد الدولة الأولى فى مجال مكافحة فيروس سى.. وبدأت الدولة منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى تنفيذ برنامج «تكافل وكرامة»، اعتبارا من مارس 2015 ويستهدف تقديم مساعدات نقدية مشروطة لعدد 1.5 مليون أسرة.
■ المعرفة والشباب
إنشاء الدولة بنك المعرفة المصرى، يمكنهم من البحث والمعرفة عن حقائق الأشياء عبر شبكة الانترنت، كما تم إطلاق البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وتحمل المسئولية المستقبلية وفقا لأساليب الإدارة الحديثة.

سيناء

اهتمت الدولة فى تخطيطها الاستراتيجى للتنمية الشاملة والمستدامة، أن تحظى سيناء بنصيب وافر من المشروعات العمرانية والزراعية والصناعية والخدمية والسياحية، مع ربطها بالوادى ارتباطا مباشرا من خلال إنشاء 6 انفاق أسفل قناة السويس بالإضافة لكوبرى السلام فوق القناة.
وتسمح الأنفاق بحركة المواطنين والبضائع بالسيارات بالسكة الحديد بين غرب القناة ومدن ومناطق سيناء كما يجرى العمل على قدم وساق فى مشروع شرق بورسعيد لجعله منطقة صناعية وتخزينية، لخدمه الاغراض الملاحية، وتموين السفن وتخزين وتبادل الحاويات فى منظومة الملاحة العالمية، ويتم حاليا تطوير لتحسين قدرات ميناءى العريش والطور فى إطار إعداد البنية التحتية للمنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس.
وخصص لسيناء فى مشروع الاستصلاح واستزراع 1.5 مليون فدان مساحة قدرها 300000 فدان، مع إقامة العديد من المصانع الخاصة لتعبئة وتعليب وتغليف الحاصلات وصناعه الزيوت والنباتات العطرية والطبية، كما يتم تنفيذ مشروع كبير لتنمية الثروة السمكية فى سيناء من خلال تطوير بحيرة البردويل واقامة منطقة للاستزراع السمكى بمنطقة بالوظة وإقامة الاحواض السمكية شرق القناة.