الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نمول جمعيات حقوقية معارضة للحصول على معلومات عن مصر

نمول  جمعيات حقوقية معارضة للحصول على معلومات عن مصر
نمول جمعيات حقوقية معارضة للحصول على معلومات عن مصر




خاص روزاليوسف


كشفت مصادر لـ«روز اليوسف» عن لقاء جمع السفير البريطانى فى القاهرة جون كاسن برئيس إحدى اللجان بالبرلمان، وعدد من أعضائه، بأحد الفنادق الكبرى،  لبحث  ما يسمى بأوجه التعاون بين مجلس النواب والسفارة البريطانية بالقاهرة، وكذا مناقشة بعض القضايا الخاصة بالشأن المصري، وعلاقة المملكة المتحدة بمصر بعد ثورة 30 يونيو.
المصادر أوضحت أن «كاسن»  خلال اللقاء أكد أن السفارة البريطانية بالقاهرة تقوم بتمويل بعض من المنظمات الحقوقية المعارضة للنظام سياسياً، وأوضح قائلاَ: «نحن مضطرون لذلك، حيث نستقى المعلومات من هذه المنظمات وممن يترأسها، وأصبحت هى المصدر الرئيس لنا، فى ظل الصعوبة التى تعانيها السفارة فى الحصول على المعلومات من الحكومة المصرية والإعلام الرسمى والخاص.
«كاسن» كشف خلال اللقاء عن أن أغلب المعلومات التى تسعى السفارة للحصول عليها من هذه المنظمات متعلقة بالتعذيب وأوضاع السجناء، وأن أشهر المنظمات التى تتعامل هى مركز «القاهرة ويرأسه بهى الدين حسن والمقيم حاليا فى تونس، ومركز النديم، وطالب بالتواصل مع هذه المراكز والاستماع لهم باهتمام. اللقاء الذى جرى الربيع الماضى، وعلمت «روزاليوسف» بتفاصيله، تحفظ فيه السفير البريطانى على قانون الجمعيات ووصفه بأنه سيضر بحرية عمل المنظمات الحقوقية فى البلاد_ حسب وصفه.
السفير البريطانى تجاوز فى حق البرلمان المصرى وتشريعاته عندما علق قائلاً: «إن القانون الذى وافق عليه البرلمان فى ساعتين يستطيع تعديله بسهولة فى ساعتين».
«كاسن» فى هذا اللقاء طلب من نواب المجلس أن تسعى الحكومة المصرية لكسب ثقة الرأى العام فى العالم، وتتخذ خطوات تؤكد أنها لا تفرق فى معاملاتها بين المعارضة السلمية، والجماعات الإرهابية.
وكشف أن بريطانيا تشعر بالقلق إزاء ما أسماه هو وحكومته بالتضييق على المعارضة السلمية وجمعيات حقوق الإنسان.