الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قائد قوات الدفاع الجوى: سماء مصر مُحِرقة

قائد قوات الدفاع الجوى: سماء مصر مُحِرقة
قائد قوات الدفاع الجوى: سماء مصر مُحِرقة




الجيش.. بين الإنجاز والتحدى..«5»

كتب: عمر علم الدين

«مصر أم الدنيا»،  هى أرض الكنانة والحضارة والتاريخ، هى أرض القوة والقدرة، هى صاحبة بناء الدولة وفكرة بناء الجيوش، وقد حباها الله بنيل يرويها وجيش يحميها، لم  يقف يوما إلا بين أبناء شعبه، فجنوده وقياداته من مدن وقرى مصر دون تمييز.. كان الجيش عماد الدولة الفرعونية  والعصور التالية وكان إضافة قوية  للعسكرية الإسلامية، وبقدرة هذا الجيش أصبحت مصر امبراطورية كبرى فى فترات عديدة  من التاريخ.. فهو جيش ليس أيديولوجيا أو متحزبا أو طائفيا أو طبقيا ولم يكن يوما أداة فى يد أى حاكم ضد شعبه، ولم يكن الاعتداء على الآخرين من عقائده، بل هو دائما درع وسيف لمصر، محافظ عليها ومدافع عنها  وعن الحق العربى، وفى صفحات ناصعة كتبت بماء الذهب، سيسجل التاريخ بكل فخر وإعزاز ما قامت به القوات المسلحة من جهد لتعبر بمصر وشعبها مرحلة عصيبة من تاريخ مصر ومنطقتها العربية والعالم اجمع.. فى وقت سقطت فيه دول الجوار فى مستنقع الفوضى.. وتحولت دول أخرى إلى شعوب وقبائل تقاتل بعضها البعض، ويحركها الخارج.. ولكن الجيش المصرى  ساند ثورة شعبه فى 25 يناير ولم يترك مصر تذهب للضياع ولبى نداء أبناء وطنه فى30 يونيو  وتحمل الكثير من الصعاب من أجل أن نصل إلى الاستقرار.. وتحمل قادته ما لم تتحمله الجبال.. وفى هذه السلسلة التى  تعد الأولى فى تاريخ الصحافة المصرية والتى تشمل تصريحات  وأحاديث  قادة الجيش  الحاليين والسابقين عن دور القوات المسلحة خلال ثورتى يناير ويونيو وما بعدها  يتحدثون عن الانجاز الذى يقومون  به الآن، ويردون على التشكيك الذى يروجه  الجاهلون بما يحدث، ودور الجيش فى التنمية وهل يؤثر ذلك على دوره الرئيسى فى حماية مصر وحدودها والاهتمام بالتطوير داخل الجيش وأفرعه وميزانيته والعقيدة القتالية وكفاءة الجندى المصرى وإمكانية تحقيق مقولة «مسافة السكة» ولماذا الانفاق على التسليح والتطوير خلال الفترة الأخيرة بالاضافة إلى الأسئلة الشائكة الأخرى.

تعد قوات الدفاع الجوى المصرى واحدة من أهم عشر قوى فى العالم فى هذا التخصص لما تتمتع به من تنوع فى منظومتها التسليحية وكفاءة استخدامها، وقد كان لهذه القوات دور حاسم فى حرب أكتوبر فبعد ظهر يوم الثالث والعشرين من شهر يونيو عام 1969م أصدر الرئيس جمال عبدالناصر قرارًا جمهوريًا بتعيين اللواء محمد على فهمى قائدا لقوات الدفاع الجوى، وكان ذلك إيذاناً بمولد القوة الرابعة فى القوات المسلحة بقائد وقيادة منفصلة بجانب القوات البرية والبحرية والجوية.
وكان يوم الثلاثين من يونيو 1970 الإعلان الحقيقى عن اكتمال بناء حائط الصواريخ فى جبهة قناة السويس وبدء تساقط طائرات العدو الجوى ، معلنة بتر ذراعه الطولى وتحققت ملحمة العطاء.. وخلال الإسبوع الأخير من شهر يونيو عام 70 انطلقت صواريخ الدفاع الجوى المصرية.
فوجئت أحدث الطائرات الإسرائيلية إسكاى هوك والفانتوم، التى تهاوت على جبهة القتال المصرية.. وأخذت إسرائيل تتباكى.. وهى ترى انهيار تفوقها الجوى فوق القناة.. واتخذت قوات الدفاع الجوى من هذا التاريخ ذكرى وعيداً يُحتفل به كل عام.. ويأتى العيد السابع والأربعون لقوات الدفاع الجوى وعلى رأسها الفريق على فهمى نجل البطل مؤسس الدفاع الجوى محمد على فهمى فى ملحمة جديد لمواجهة الإرهاب وحماية الأرض فى تحد ومهام لا تقل خطورة عن وقت تأسيس السلاح وخلال الحوار يتحدث الفريق فهمى عن التحديات والتسليح وحماية سماء مصر وما تمر به المنطقة والتحديث والاهتمام بالمقاتل.
■ تشهد المنطقة تحولات وعدم استقرار مما يزيد أعباء القوات المسلحة وفى القلب منها الدفاع الجوى فكيف ترى ذلك؟
- نحن كرجال عسكريين نعمل طبقاً لخطط وبرامج محددة وأهداف واضحة.. إلا أننا فى ذات الوقت نهتم بكل ما يجرى حولنا من أحداث ومتغيرات فى المنطقة... والتهديدات التى يتعرض لها جميع مسارات السلام الآن وما يثيره من قلق بشأن المستقبل ككل.. ليست بعيدة عن أذهاننا.. ولكن يظل دائمًا وأبدًا للقوات المسلحة أهدافها وبرامجها وأسلوبها فى المحافظة على كفاءتها سلمًا وحربًا.. وعندما نتحدث عن الاستعداد القتالى لقوات الدفاع الجوى.. فإننا نتحدث عن الهدف الدائم والمستمر لهذه القوات.. بحيث تكون قادرة ليلًا ونهارًا سلمًا وحربًا وتحت مختلف الظروف على تنفيذ مهامها بنجاح.. ويتم تحقيق الاستعداد القتالى العالى والدائم من خلال مجموعة من المحددات والأسس والاعتبارات.. تتمثل فى الحالات والأوضاع التى تكون عليها القوات طبقاً لحسابات ومعايير فى غاية الدقة وتوفر الأزمنة اللازمة لتنفيذ القوات مهامها فى الوقت المناسب.
وقوات الدفاع الجوى.. هى القوة الرابعة فى القوات المسلحة المصرية.. تعمل ليلًا نهارًا سلمًا وحربًا عازمة على حماية سماء مصر ضد كل من تسول له نفسه الاقتراب منها لتظل رايات الدفاع الجوى عالية خفاقة.. وقد حبا الله مصر شعباً عظيماً وجيشاً باسلاً يحمى الإنجازات ويصون المقدسات.
■ خلال الثلاثة أعوام الماضية شهدنا تطورا فى قدراتنا العسكرية هو الأقوى والأضخم فى تاريخنا المعاصر فماهى أهمية هذا التحديث وكيف استفاد منه الدفاع الجوى؟
- الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتم اهتماماً كبيراً بالقوات المسلحة لتكون على أعلى درجات الاستعداد القتالى لتنفيذ مهمة الدفاع عن أمن وسلامة الوطن وحماية حدوده الاستراتيجية على كل الاتجاهات.. وفى ظل المتغيرات الحادة التى تشهدها الساحة الدولية والنظام الدولى الجديد.. أصبح امتلاك قوة الردع أكثر طلبا وأشد إلحاحا وأصبحت القوة العسكرية لأي دولة هى الضمان الوحيد والسبيل الأمثل للدفاع عن الحق وحماية المصالح ودرء المعتدين صونا لأمنها القومى.
وتسعى قوات الدفاع الجوى كأحد الأفرع الرئيسية لقواتنا المسلحة الباسلة
جاهدة إلى أداء المهام المنوطة بها فى إطار المهمة الرئيسية للقوات المسلحة للمحافظة على الأمن القومى المصرى وحماية واستقرار السلام العادل.
وقد نالت قوات الدفاع الجوى اهتمامًا كبيرًا من القيادة العامة من أجل طبيعة المهمة الملقاة على عاتقها والتى تتطلب تحقيق استعداد قتالى وكفاءة قتالية عالية لمواجهة أى تهديدات محتملة فى أى وقت وتحت مختلف الظروف بالإضافة إلى الاستغلال الأمثل للإمكانيات لتنفيذ المهمة.
فكان لابد من تدبير أنظمة دفاع جوى حديثة متطورة مع الحفاظ على ما لدينا من معدات والعمل على تطويرها لتتناسب مع حجم العدائيات والتهديدات المحتملة فى ظل التوسع فى استخدام القوات الجوية المعادية لأسلحة الهجوم الجوى الحديثة.
■ تعد قوات الدفاع الجوى المصرية من أهم 5 قوات فى العالم وفقا لبعض التصنيفات ولكن فى ظل التطور الهائل فى أسلوب الحصول على المعلومات فما الحل للحفاظ على سرية أنظمة التسليح؟
- شىء طبيعى فى عصرنا الحالى أنه لم تعد هناك قيود فى الحصول على المعلومات حيث تعددت وسائل الحصول عليها سواء بالأقمار الصناعية أو أنظمة الاستطلاع الإلكترونية المختلفة وشبكات المعلومات الدولية.. بالإضافة إلى وجود الأنظمة الحديثة القادرة على التحليل الفورى للمعلومة وتوفر وسائل نقلها باستخدام تقنيات عالية مما يجعل المعلومة متاحة أمام من يريدها، ويجعل جميع الأنظمة ككتاب مفتوح أمام العدو - الصديق.
ولكن هناك شيئاً مهمًا وهو ما يعنينا فى هذا الأمر.. هو فكر استخدام الأنواع المختلفة من الأسلحة والمعدات والذى يحقق لها تنفيذ المهام بأساليب وطرق غير نمطية فى معظم الأحيان بما يضمن التنفيذ الكامل فى إطار خداع ومفاجأة الجانب الآخر.
وهذا فى المقام الأول خفى عن العدو وله درجات سرية عالية وتحتفظ به القوات المسلحة كأهم خطط الحروب المقبلة.
والدليل على ذلك أنه فى بداية نشأة قوات الدفاع الجوى تم تدمير أحدث الطائرات الإسرائيلية «الفانتوم» باستخدام وسائل إلكترونية حديثة من خلال منظومات الصواريخ المتوافرة لدينا فى ذلك الوقت وكذا التحرك بسرية كاملة لإحدى كتائب الصواريخ لتنفيذ كمين لإسقاط طائرة الاستطلاع الإلكترونى ستراتكروزر المزودة بأحدث وسائل الاستطلاع الإلكترونى بأنواعه المختلفة وحرمان العدو من استطلاع القوات غرب القناة باستخدام اسلوب قتال لم يعهده العدو من قبل «وهو تحقيق امتداد لمناطق تدمير الصواريخ لعمق أكبر شرق القناة».
ومن هناك نخلص إلى أن السر لا يكمن فقط فيما نمتلكه من أسلحة ومعدات ولكن القدرة على تطوير أسلوب استخدام السلاح والمعدة بما يمكنها من تنفيذ مهامها بكفاءة تامة.
■ أذن سر المعادلة العنصر البشرى فماذا أعددتم للارتقاء بآداء الجندى المقاتل علمياً وبدنياً ونفسياً؟
- بادرت قوات الدفاع الجوى وبمساندة قوية صادقة من القيادة العامة للقوات المسلحة، فى التحديث و خلق أنماط جديدة فى العنصر البشرى من خلال رعاية تامة لمراكز التدريب وللجنود المستجدين منذ لحظة وصولهم وحتى نقلهم إلى وحداتهم بعد انتهاء فترة التدريب الأساسى بمراكز التدريب.. وذلك من خلال استقبال ورعاية الجندى لبناء شخصيته العسكرية طوال فترة خدمته الإلزامية بالقوات المسلحة وحتى عند استدعائه بعد نهاية فترة التجنيد ولتحقيق ذلك فإنه يتم التخطيط بعناية تامة لاستقبال الجنود فى مراكز التدريب. منذ لحظة التحاقهم بالقوات المسلحة من خلال إعداد التجهيزات اللازمة.
للتدريب من معلمين أكفاء وفصول تعليمية مزودة بأحدث وسائل التدريب وقاعات الحواسب المتطورة.. وكذا معامل اللغات الحديثة بالإضافة إلى المقلدات التى تحاكى معدات القتال الحقيقية لتحقيق مبدأ الواقعية فى التدريب وترشيد استخدام المعدات الحقيقية وتنفيذ الالتزامات الرئيسية أثناء فترة التدريب وتوفير كل التجهيزات الإدارية والمعيشية الحضارية من أماكن إيواء وميسات للطعام وقاعات ترفيهية مع إعداد أماكن لاستقبال أسر الجنود المستجدين أثناء الزيارات الأسبوعية.. ويتم تنفيذ ذلك كله فى إطار خطة متكاملة تصل إلى أدق التفاصيل بما يحقق رفع الروح المعنوية للجنود وتأهيلهم لأداء مهامهم القتالية بكفاءة عالية.
■ يقاس تقدم الأمم بمدى اهتمامها بالبحث العلمى كيف يتم استخدام البحث العلمى فى تطوير الأسلحة والمعدات بقوات الدفاع الجوى؟
- بداية أؤكد على أننا نهتم بجميع مجالات البحث العلمى التى يمكن الإستفادة منها فى تطوير مالدينا من أسلحة ومعدات، ويتواجد بقوات الدفاع الجوى مركز للبحوث الفنية والتطوير وهو المسئول عن التحديث والتطوير وإضافة التعديلات المطلوبة على معدات الدفاع الجوى بالإستفادة من خبرات الضباط المهندسين/ الفنيين/ المستخدمين للمعدات حيث يقوم المركز بإقرار عينات البحوث وتنفيذها عملياً بدءاً بإجراء الاختبارات المعملية، ثم الاختبارات الميدانية.
للوقوف على مدى صلاحيتها للاستخدام الفعلى الميدانى بواسطة مقاتلى الدفاع الجوى، ويقوم مركز البحوث الفنية بتطوير معدات الدفاع الجوى من خلال مراحل متكاملة، بهدف استخدام التكنولوجيا الحديثة والاستفادة من أحدث التقنيات العلمية بما يحقق الارتقاء بمستوى الأداء لمعدات الدفاع الجوى هذا بالإضافة إلى وجود تعاون وثيق مع مراكز البحوث الفنية المختلفة بالقوات المسلحة لدراسة مشاكل الاستخدام للأسلحة والمعدات وتقديم أفضل الحلول لها،  أما عن وسائل تدعيم مجالات البحث العلمى لضباط الدفاع الجوى، فهى كثيرة منها قيام كلية الدفاع الجوى بعقد الكثير من الندوات والمحاضرات التى يشارك فيها الأساتذ المدنيين من الجامعات المصرية من مختلف التخصصات كذلك الاشتراك فى الندوات التى تقيمها هيئة البحوث العسكرية وأكاديمية ناصر العسكرية العليا والكلية الفنية العسكرية ولتدعيم البحث العلمى يتم إيفاد ضباط الدفاع الجوى إلى الخارج لتبادل العلم والمعرفة بيننا وبين الدول الأخرى والحصول على الدرجات العلمية المتقدمة «الماجستير، الدكتوراه» لمواكبة أحدث ما وصل إليه العلم فى دول العالم.
■ هذا عن العنصر البشرى فماذا عن المعدات؟
- تحرص قوات الدفاع الجوى على التواصل مع التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها فى المجال العسكرى من خلال تنويع مصادر السلاح وتطوير المعدات والأسلحة بالاستفادة من التعاون العسكرى بمجالاته المختلفة طبقاً لأسس علميه يتم اتباعها فى القوات المسلحة وتطوير وتحديث ما لدينا من أسلحة ومعدات بالإضافة إلى محاولة الحصول على أفضل الأسلحة فى الترسانة العالمية حتى نحقق الهدف الذى ننشده وفى هذا الإطار يتم تنظيم التعاون العسكرى من خلال مسارين:
المسار الأول:
التعاون فى تطوير وتحديث الأسلحة والمعدات بما يحقق تنمية القدرات القتالية للقوات وإجراء أعمال التطوير والتحديث الذى تتطلبه منظومة الدفاع الجوى المصرى طبقاً لعقيدة القتال المصرية بالإضافة إلى أعمال العمرات وإطالة أعمار المعدات الموجودة بالخدمة حالياً فى خطة محددة ومستمرة.
المسار الثانى:
التعاون فى تنفيذ التدريبات المشتركة مع الدول العربية الشقيقة والصديقة لاكتساب الخبرات والتعرف على أحدث أساليب التخطيط وإدارة العمليات فى هذه الدول وقوات الدفاع الجوى تسعى دائماً لزيادة محاور التعاون فى جميع المجالات «التدريب ، التطوير، التحديث».
ويتم التحرك فى هذه المسارات طبقاً لتخطيط يتم إعداده مسبقاً بما يؤدى إلى استمرار أعمال التطوير لقوات الدفاع الجوى على مستوى المعدات أو أسلوب الاستخدام.
■ هل قادرون على حماية سماء مصر رغم القلاقل والأخطار؟
-  قادرون على ذلك ورجالنا المنتشرين فى ربوع الوطن يتحملون مسئولية الدفاع عن سماء الوطن وقدسيته لا فرق عندهم بين سلم وحرب فهم حماة سماء مصر ودرعها الواقية وعينيها الساهرة.. وهم ماضون على الطريق ومحافظون على المسيرة حتى تظل قوات الدفاع الجوى قادرة على مجابهة ما يستجد من تهديدات وتحديات ونستطيع أن نحفظ للأمة هيبتها ولسماء مصر قدسيتها.. لتظل مصر درعا لأمتنا العربية.