الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السعودية تنقلب على الأغا التركى

السعودية تنقلب على الأغا التركى
السعودية تنقلب على الأغا التركى




عواصم العالم ـ وكالات الأنباء


فيما تعد أول رسالة شديدة اللهجة لنظام الأغا التركى رجب أردوغان، دعا السفير السعودى فى أنقرة وليد الخريجى تركيا إلى اتخاذ موقف بناء ومحايد من الأزمة مع قطر، معتبراً أن مطالب الدول الأربع بوقف دعم الإرهاب والإعلام المعادى ليس فرضاً للوصاية على الدوحة، بل حفاظا على أمن الدول.
وقال الخريجى فى حوار مع صحيفة «ديلى صباح» التركية، إن بعض القوى الإقليمية تخطئ إن ظنت أن تدخلها سيحل المسألة، ونتوقع من هذه القوى أن تحترم النظام الإقليمى القائم والكفيل بحل أى مسألة طارئة، وفى هذا الإطار تندرج مسألة القاعدة التركية فى قطر، والتى من شأنها أن تعقد الوضع بدلاً من السعى فى علاجه.
وأضاف: «كنا نأمل أن تحافظ أنقرة على مبدأ الحياد للعلاقات الجيدة التى تربطها مع جميع الدول الخليجية، وعندما تنحاز أنقرة إلى الدوحة تفقد كونها طرفاً محايدًا يسعى للوساطة بين الأطراف لحل الأزمة». واعتبر إحضار جيوش دول إقليمية وآلياتها المدرعة للدوحة تصعيدا عسكريا تتحمله قطر، والمملكة فى هذه المسألة لا تشك فى الدوافع التركية وحرص أنقرة على أمن واستقرار المنطقة، ولكن هناك اعتبارات أخرى متعلقة بدول مجاورة لقطر ولا بد من أخذها فى الحسبان.
ونوه السفير السعودى بأن المملكة لا يمكن أن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية تركية فى البلاد، فأنقرة تعلم جيداً أن المملكة ليست فى حاجة إلى ذلك، وأن القوات السعودية المسلحة وقدراتها العسكرية فى أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة فى الخارج، بما فى ذلك قاعدة أنجيرليك فى تركيا لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن والاستقرار فى المنطقة.