الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحافظون يتابعون حركة سير المواصلات لمنع استغلال الركاب

المحافظون يتابعون حركة سير المواصلات لمنع استغلال الركاب
المحافظون يتابعون حركة سير المواصلات لمنع استغلال الركاب




كتب - حسن أبوخزيم ومحمد هاشم وهيثم دهمش وبشير عبدالرءوف

المحافظات - خالد سليمان وإلهام رفعت ومسعد رضوان وعلا الحينى ومصطفى عرفة ومحمد جبر

بينما أكد هشام الشريف وزير التنمية المحلية، على التزام المحافظين بتحديد الزيادة فى الأجرة والتى تتناسب ومقدار التكلفة الفعلية لرحلة الراكب ولا تكون زيادة عشوائية غير مبررة على المواطنين وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة ملف أزمة الوقود فى المحافظات، على خلفية التسعيرات الجديدة للوقود والتى صاحبتها ارتفاعات فى أسعار المواصلات والسلع.
توعد الشريف قيادات المحليات بالمحافظات من رؤساء مدن ومراكز ووحدات محلية بالاستبعاد فى حالة وجود أى تراخ فى تطبيق القانون تجاه التلاعب فى الأسعار.
وفيما انتشر رجال الشرطة بجميع مواقف السيارات والطرق الرئيسية والميادين العامة لتطبيق تعريفات الاجرة الجديدة. حرص المحافظون ورؤساء المدن والاحياء على التواجد فى مواقف السيارات لمراقبة التزام السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة وسط تحذيرات باتخاذ جميع الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية ضد أى مخالف لا يلتزم بتعريفة الركوب الجديدة.
وكانت حركة المواصلات بالقاهرة قد شهدت إقبالا كبيرا من الركاب على أتوبيسات النقل العام على الرغم من أن أمس عطلة أسبوعية.
إلى ذلك اعتمد محافظ القاهرة، المهندس عاطف عبدالحميد، التعريفة الجديدة لسيارات السرفيس والتاكسى الأبيض، تراوحت ما بين 25 قرشا و50 قرشا، والتاكسى الأبيض 5 جنيهات لبدء العداد و25 قرشا إضافية لكل كيلو متر.
وأكد محافظ الجيزة اللواء محمد كمال الدالى على متابعة كافة المواقف الموجودة بالمحافظة بهدف الالتزام بالتعريفة المقررة من خلال المحافظة وتحرير محاضر فورية للسائقين المخالفين وفقا لقانون المرور علاوة على حجز السيارة المخالفة من قبل ملاحظ المواقف والابلاغ عنه فورا وأنه لا مجال للتقاعس والتقصير فى هذا الشأن.
كان المحافظ قد قام ظهر أمس بجولة على عدد من المواقف بالمحافظة بدأ بموقف ميدان الجيزة للتعرف على شكاوى المواطنين والعمل على حلها فورا علاوة على رفع السيارات المتهالكة والمنتشرة بدون لوحات معدنية بعد شكاوى المواطنين خلال جولة المحافظ امس مناشدا المواطنين بعدم دفع اكثر من الأجرة المقررة من المحافظة.
وأعلن المحافظ عن اعتماد التعريفة الجديدة لمركبات النقل الجماعى والسرفيس والتى تتراوح بين 25 قرشاً و 75 قرشاً للخطوط الداخلية ومن 3 جنيهات الى 5 جنيهات للخطوط الخارجية بنسبة تتراوح بين 7 إلى 20%  وفقاً لمسافة كل خط وإلزام السائقين بها حتى لايتم استغلاله ورفع بنديرة التاكسى الى ٥ جنيهات.
وفى المنيا شدد المحافظ اللواء عصام البديوى على تكثيف الحملات الرقابية على جميع مواقف السيارات ومتابعة التزام السائقين بالزيادة، التى أقرتها المحافظة سواء أجرة القرى والمحافظات وتعريفة السرفيس والنقل الداخلي، سواء السرفيس أو التاكسى والنقل بين المراكز والقرى على الطرق الداخلية،وذلك منعاً للاستغلال أو المغالاة فى الأجرة وللتخفيف عن كاهل المواطنين.
فى حين كلف شريف حبيب محافظ بنى سويف اللواء يسرى خضر السكرتير العام بمتابعة تطبيق الزيادات الجديدة على تعريفة الركوب لضمان الحصول على السلعة أو الخدمة بشكل يخلو من الاستغلال أو المغالاة وإعداد تقرير يومى يعرض عليه شخصيا لإطلاعه على مستجدات الوضع
وأمر «حبيب» بوضع اللافتات والملصقات بالتعريفة الجديدة والتواجد داخل المواقف الرئيسية والفرعية لمتابعة التزام السائقين بها وبما يضمن عدم الاستغلال أو المغالاة فى الأجرة، تخفيفاً عن كاهل المواطنين وبما يعود بالإيجاب بطريق مباشر وغير مباشر على أصحاب السيارات والسائقين.
أما اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية فأصدر تكليفاته لرؤساء المدن والأحياء بالتنسيق مع إدارة المواقف والأجهزة المعنية من المرور ومباحث المرور والتموين ومباحث التموين بتكثيف الحملات على المواقف ومحطات الوقود ومستودعات الغاز والالتزام بالزيادة الجديدة والإعلان عنها سواء بالمواقف ومحطات الوقود ومستودعات الغاز.
وفى غضون ذلك قام محمد بدر، محافظ الأقصر بجولة ميدانية موسعة، داخل عدد من مواقف سيارات نقل الركاب الرئيسية فى مدن الأقصر والبياضية وإسنا وأرمنت، للاطمئنان على التزام السائقين بالتعريفة الجديدة لتسعيرة الأجرة على جميع الخطوط، ومتابعة سير وانتظام العمل داخل تلك المواقف، وذلك فى أعقاب الزيادة الجديدة فى أسعار الوقود.
وشملت جولة المحافظ أيضا تفقد مواقف البياضية وشرق السكة الحديد فى مدينة الأقصر، وموقفى الشغب والقرية فى مدينة إسنا، بالإضافة إلى موقف أرمنت، حيث التقى المحافظ بجموع السائقين والركاب المترددين على تلك المواقف، واطمأن على توافق الجميع على الأسعار الجديدة لتعريفة الركوب، واستمع إلى شكاوى عدد من السائقين الخاصة بزيادة أسعار قطع الغيار والزيوت إلى جانب أسعار الوقود الجديدة.
وتفقد المحافظ فى جولته التى استمرت أكثر من 6 ساعات، مصنع تعبئة بوتاجاز الطود لمتابعة انتظام عمليات تعبئة اسطوانات البوتاجاز فى المصنع، وعملية التوزيع والبيع حسب السعر الجديد الذى أقرته الحكومة.
وبالإسكندرية أعلن المحافظ محمد سلطان عن وضع بانرات كبيرة الحجم داخل المواقف مدون عليها بيان كامل بتعريفة الأجرة.
وقرر المحافظ احالة سائقى 4 سيارات أجرة إلى نيابة المرور وذلك بعد رصد مخالفتهم لتعريفة الركوب الجديدة من قبل غرفة عمليات وفرق المتابعة التى أمر المحافظ بتشكيلها لمنع التلاعب فى الأسعار من قبل السائقين.
وفى سياق ذى صلة اعتمد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا التعريفة الجديدة لسيارات الأجرة والسرفيس.
وأعطى تعليمات مشددة لرجال شرطة المرور بشن حملات على جميع ميادين ومواقف المحافظة للتأكد من التزام السائقين بتطبيق تعريفة الركوب الجديدة وعدم السماح باستغلال المواطنين من جانب السائقين.
إلى ذلك تضمنت تعريفة التاكسى الجديدة بالسويس والتى اعتمدها المحافظ اللواء أحمد حامد بداية العداد 4 جنيهات لكل كيلومتر.
وفى سوهاج كشف اللواء مصطفى مقبل مدير الأمن عن القبض على  3 سائقين أجرة ميكروباص بموقف جهينة الغربية أثناء تحريضهم السائقين على منع تحميل الركاب احتجاجا على قيمة التعريفة الجديدة للخطوط بين جهينة ومراكز سوهاج وطهطا والقرى والصادرة من المحافظة وتحرر المحضر رقم 2118 إدارى مركز جهينة وأحيل المتهمون إلى النيابة التى تولت التحقيق.
من ناحية أخرى تمكنت قوات الأمن من ضبط مسئول عن محطة وقود فى العريش، وذلك لامتناعه عن بيع السولار.. بالرغم من وجود رصيد لديه فى المحطة.
وأكد مصدر أمنى أنه فى اطار الحملات الأمنية المكثفة لضبط السلع المدعمة قبل تهريبها أو بيعها فى السوق السوداء، وأثناء المرور على محطات الوقود.. فقد تلاحظ توقف صرف السولار فى إحدى المحطات الكائنة فى شارع 23 يوليو بمدينة العريش بدعوى نفاذه، وذلك بالرغم من وجود رصيد كاف لديها.. حيث تم ضبط المسئول عن المحطة، ويدعى: «الحسن هـ. ف. ع» ( 24 عاما )، وتحرير محضر له.. وذلك لامتناعه عن بيع السولار المدعم رغم وجود رصيد فى خزانات المحطة.. بقصد الإتجار به فى السوق السوداء، وإحالته إلى الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.