الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قريباً.. اجتماع على مستوى القيادات السياسية بين مصر وإثيوبيا

قريباً.. اجتماع على مستوى القيادات السياسية بين مصر وإثيوبيا
قريباً.. اجتماع على مستوى القيادات السياسية بين مصر وإثيوبيا




كتب - محمد سويد


قال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية إن سامح شكرى وزير الخارجية عقد جلسة مشاورات سياسية مع نظيرة الإثيوبى «وركنا جيبيو» صباح أمس على هامش اجتماعات المجلس التنفيذى للاتحاد الافريقى باديس ابابا ،تناولت مجمل العلاقات المصرية الإثيوبية من كافة جوانبها، بالإضافة إلى مسار التعاون الثلاثى بين مصر والسودان وإثيوبيا، فضلا عن التطورات الخاصة بسد النهضة ومسار أعمال اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بمتابعة الدراسات الخاصة بتأثير السد على دولتى المصب.
واتفق الجانبان على أهمية البدء فى الإعداد لاجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على مستوى القيادتين السياسيتين، وكذلك الاتفاق مع السودان على السبيل الأمثل للتعجيل ببدء عمل الصندوق الاستثمارى الثلاثى لتنفيذ مشروعات تعود بالنفع على الدول الثلاث.
وفيما يتعلق بملف سد النهضة، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن وزير الخارجية أكد لنظيره الاثيوبى الاهتمام الكبير الذى توليه مصر لضرورة إتمام المسار الفنى الخاص بدراسات سد النهضة وتأثيره على مصر فى اسرع وقت، وإزالة أية عقبات قد تعيق إتمام هذا المسار لتسهيل الانتهاء من الدراسات المطلوبة فى موعدها المقرر دون أى تأخير.. وقد أكد شكرى للوزير الإثيوبى أن مصر هى الطرف الرئيسى الذى يمكن ان يتضرر من استكمال بناء السد وبدء تشغيله دون اخذ الشواغل المصرية بعين الاعتبار.
وفى هذا الإطار، جدد وزير الخارجية طلب وزير الموارد المائية والرى المصرى لنظيريه الإثيوبى والسودانى، بعقد اجتماع فورى للجنة الفنية الثلاثية على المستوى الوزارى لإعطاء التوجيهات اللازمة للجنة الفنية الاتخاذ القرار المناسب تجاه التقرير الاستهلالى الذى قدمة المكتب الاستشارى ، والذى لم تتفق اللجنة عليه حتى الان، وذلك لضمان السير قُدُما فى اعداد الدراسات وفقا للإطار الزمنى المتفق عليه.
وقد طلب الوزير شكرى من نظيرة الاثيوبى التجاوب مع المطلب المصرى لتسهيل عقد الاجتماع على المستوى الوزارى فى اسرع وقت.