الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اليوم.. الرئيس يبدأ زيارته الثانية إلى المجر

اليوم.. الرئيس يبدأ زيارته الثانية إلى المجر
اليوم.. الرئيس يبدأ زيارته الثانية إلى المجر




كتب - أحمد إمبابى

يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى العاصمة المجرية بودابست اليوم، فى زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام بدعوة من رئيس وزراء المجر فيكتور اوربان للمشاركة فى أعمال قمة تجمع الفيشجراد الذى يضم التشيك وبولندا وسلوفاكيا إلى جانب المجر.
وأوضح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الزيارة ذات شقين مهمين: الأول بالتأكيد المشاركة فى أعمال القمة التى تعقد لأول مرة مع إحدى دول الشرق الأوسط وأفريقيا، والثالثة على مستوى دول العالم كافة حيث لم يدع لها من قبل سوى اليابان وألمانيا، والشق الآخر هو التعاون الثنائى لتعزيز العلاقات المصرية المجرية.
وأشار إلى أن الرئيس السيسى يستهل نشاطه الرسمى فى العاصمة المجرية غدا الاثنين بعقد قمة مصرية مجرية مع رئيس الحكومة اوربان يبحث خلالها ما تحقق من تطور كبير فى العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية، وسبل تعزيز هذا الزخم والارتقاء به نحو مستويات أكبر على المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية كافة خلال الفترة المقبلة، وفور انتهاء المباحثات يعقد قائدا البلدين، مؤتمرا صحفيا بمقر رئاسة الوزراء، كما يجرى الرئيس السيسى سلسلة من اللقاءات مع رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان.
وأوضح المتحدث الرسمى أن التعاون فى مجال النقل، وبخاصة تطوير، وتدعيم شبكة السكك الحديدية المصرية سيكون محل نقاش خلال المباحثات بين الجانبين..مشيرا إلى أن وزير النقل المهندس هشام عرفات ضمن الوفد الرسمى المرافق للرئيس خلال هذه الزيارة.
وأكد يوسف أن القاهرة وبودابست حريصتان على تعزيز العلاقات بينهما بشكل كبير.. لافتا إلى أن هذه الزيارة الثانية للرئيس السيسى إلى العاصمة المجرية خلال عامين، كما ان رئيس الوزراء المجرى زار القاهرة العام الماضى وكانت الزيارتان ناجحتين ومثمرتين بكل المقاييس.
وحول قمة الفيشجراد، نوه المتحدث الرسمى بأن دعوة مصر إلى المشاركة بهذه القمة يعكس تقديرا واهتماما كبيرا من جانب دول هذا التجمع الاقتصادى المهم الذى يشكل خامس أكبر اقتصاد فى القارة الأوربية والثانى عشر على مستوى العالم رغم أن تعداد سكان هذه الدول الأربع مجتمعة لا يتجاوز ٦٤ مليون نسمة، كما أن دول تجمع الفيشجراد نجحت بشكل كبير فى تعزيز وجودها داخل الاتحاد الأوروبى وأصبحت تحظى بثقل كبير كدول فاعلة ذات حضور قوى فى مؤسسات الاتحاد الأوروبى جميع، وعلى رأسها البرلمان.
وأوضح السفير علاء يوسف أن حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع دول التجمع يعكس التنوع الذى تنتهجه السياسية الخارجية المصرية خلال الفترة الحالية..مشيرا إلى أننا لفترات طويلة كان التركيز تقليديا فى جهود تطوير العلاقات مع دول شمال أوروبا وبخاصة المتوسطية مثل إيطاليا واليونان وقبرص وغيرها على اعتبار أنهم الأقرب لنا والأكثر استيعابا لظروف المنطقة، ولكننا الْيَوْمَ نتحدث عن مجموعة جديدة من دول الاتحاد الأوروبى، ونافذة مختلفة وقوية على القارة الأوربية.
وأشار المتحدث باسم الرئاسة إلى أن دول التجمع الأربع تشكل حاليا قاعدة صناعية كبرى نسعى إلى الاستفادة منها بشكل أكبر من خلال نقل التكنولوجيا وتحديث المصانع المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات الجديدة، كما أنها مصدر مهم لجذب السياحة بمعدلات كبيرة من أسواق مختلفة عن التى اعتمدنا عليها لسنوات.
وأكد المتحدث الرسمى أن الموضوعات المقرر أن يبحثها الرئيس السيسى مع الزعماء الأربعة والمدرجة على جدول أعمال القمة تعكس الرؤية المشتركة بين مصر ودول التجمع، والتى يأتى على رأسها سبل مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه ومواجهة الدول الداعمة له، إلى جانب وقف الهجرة غير الشرعية من خلال القضاء على أسبابها، إلى جانب أمن الطاقة.